وصفات طبيعية “لتفتيح البشرة ” والعناية بها

تلجأ النساء لتفتيح البشرة بوصفات طبيعية، لأن ما يتم استخدامه من مستحضرات التجميل يحتوي على مواد كيميائية تضر البشرة وتتسبب في ظهور التجاعيد مبكرا، لذلك يرغب الكثير في استخدام الوصفات الطبيعية، فهي لا تتسبب في أي ضرر، وتعتبر العناية بالبشرة من الأمور الضرورية بالنسبة للنساء، فالكل يرغب في بشرة نضرة ومشرقة، وسنتناول في هذا المقال أهم الوصفات التي تعمل على تفتيح البشرة، وأهم الأمور التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة.

وصفات طبيعية "لتفتيح البشرة " والعناية بها 1 16/11/2020 - 6:01 م

الوصفات الطبيعية المستخدمة لتفتيح البشرة

هناك كثير من الوصفات المستخدمة في تفتيح البشرة، سنذكر منها ما يلي:

  1. الأرز، يعد الأرز غنياً بفيتامين ج، وفيتامين هـ، وحامض الفر يوليك، ومضادات الأكسدة الأخرى، فهو يساعد على إزالة السموم من الجلد، ويعمل على تبييض البشرة، ويتم استخدامه بإضافة نصف كوب من الأرز المطحون إلى كمية كافية من الحليب  والماء الدافئ، ونخلطهم معا لكى نحصل على معجون كثيف، ويوضع المعجون على البشرة ويترك لمدة 20إلى 30 دقيقة على الوجه، ثم بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الدافئ، تتكرر الوصفة مرة إلى مرتين أسبوعيا.
  2. القرفة والعسل، فهما مكونان مفيدان للبشرة ويتم استخدامهم بإضافة ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة، ويتم خلطهم معا، ثم إضافتهم إلى البشرة، وترك الخليط لمدة 10 دقائق، ويتم إزالته عن طريق فرك الخليط بشكل دائري ثم غسل الوجه بالماء البارد، ويستحسن إضافة كمية من الخليط على اليد قبل إضافتها على البشرة لأن القرفة قد تتسبب في توهج للبشرة واحمرار  لذلك يجب إجراء اختبار الحساسية لتجنب حدوث ذلك.
  3. الخيار، يستخدم الخيار لتقليل البقع الداكنة، وطريقة استخدامه تتم بإحضار الخيار الطازج وتقطيعه ثم هرسه حتى يصبح مثل المعجون ،ثم نضيف إليه القليل من جل الصبار ونقوم بخلطهم، ثم  نقوم باضافة الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة بعد ذلك نقوم بغسل الوجه  بالماء الفاتر، توضع الوصفة على البشرة مرة أسبوعيا ويمكن إضافة الوصفة على الرقبة.
  4.  القهوة والزبادي، وتستخدم القهوة والزبادي في تفتيح البشرة، ويتم ذلك باستخدام ملعقة كبيرة من الزبادي وأخري من القهوة وخلطهم معا، ويتم فرك الوجه بهم لمدة دقيقة إلى دقيقتين ثم تركه على الوجه لمدة خمس دقائق، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، تكرر الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيا. خطوات العناية بالبشرة

بعض الزيوت المستخدمة في تفتيح البشرة

هناك بعض الزيوت المستخدمة في تفتيح البشرة، وهى كما يلي:

  • زيت الورد، زيت الورد من أهم الزيوت الفعّالة لتفتيح لون البشرة، فالكثير يعشق رائحة الورد ومع الاستخدام المنتظم لزيت الورد على بشرتك، تجده يساعد في تفتيح البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد وتعتبر الطريقة المفضلة لاستخدام زيت الورد هي بإضافة 5 قطرات إلى كوب من الحليب البارد وتدليك البشرة برفق، ويجب استخدامه يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت اللوز، له دور كبير في تفتيح البشرة، فهو يحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبعة، وبعض الفيتامينات مثل E، وB2، وB3، وB6 وجميعها تفتح البشرة،  وله دور أيضا في معالجة التجاعيد، ويتم استخدامه بتسخين كميّة من زيت اللوز، ثم تركه حتى يبرد أو يصبح دافئ ثم تدلك به البشرة باستخدام أطراف الأصابع ويتم التدليك بلطف، ثم تركه على الوجه من 12-15 دقيقة، تكرر الوصفة يوميا لمدة أسبوعين، ثم  بعد ذلك يمكن القيام بتكرارها مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  •  زيت الليمون، يستخدم زيت الليمون في تفتيح البشرة، وطريقة استخدامه تكون بإضافة كميّة قليلة من ماء جوز الهند مع البعض من قطرات زيت الليمون العطرّي، ثم خلطهم ووضعهم في زجاجة رذاذ نظيفة، ثم نقوم بغسل البشرة وتنظيفها، ونقوم برش البشرة في الصباح وتكرر الوصفة يوميا.
  • زيت اللافندر، يساعد في الحد من التصبغات الجلدية والبقع ويقلل من الالتهابات ومن احمرار البشرة، لذلك يعمل على تبييض البشرة وتفتيحها ويتم استخدامه بواسطة غمس قطعة قطن في كميّة من زيت اللافندر، ثم توزيعها على البشرة ويكرر استخدامه يوميا.
  •  زيت جوز الهند، له فاعلية كبيرة في تبييض البشرة، وجعلها نضرة ومشرقة، ويتم استخدامه بتنظيف البشرة أولا، ثم تجفيفها، ثم نقوم باستخدام قطعة قطن وغمسها في زيت جوز الهند، ثم توزيعها على البشرة ونقوم باستخدامه يوميا.

أهم الأمور التي يجب إتباعها للعناية بالبشرة

هناك أمور يجب المحافظة عليها للعناية بالبشرة وجعلها بشرة نضرة ومشرقة، وهى كالتالى:

  1. ترطيب البشرة، بشكل مستمر وعدم تعرضها للجفاف، ويمكن ترطيب البشرة باستخدام الفازلين فهو من أبسط الأشياء المستخدمة في ترطيب البشرة، كما أنه يمكن استخدام بعض الزيوت لترطيب البشرة أو بعض الكريمات المرطبة المكونة من الزيوت.
  2.  استخدام مقشر للبشرة، فيجب تقشير البشرة  للتخلص من خلايا الجسم الميتة والمتراكمة على البشرة، وبجب المحافظة على التقشير خلال فترات منتظمة، لأنه يساعد على تجديد البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة.
  3. المحافظة على ترطيب البيت أو أماكن العمل، التي نتواجد بها بشكل مستمر وذلك باستخدام جهاز ترطيب الهواء، لأن الهواء الجاف يؤثر  على البشرة ويتسبب في تشققها.
  4. تناول كثير من السوائل، فهي من الأمور التي تساعد في ترطيب الجسم من الداخل، ترطيب الجسم من الدّاخل يعتبر أمر مهم جدا. لذلك ينصح بالإكثار من شرب السّوائل خلال فترة النّهار، والتّقليل قدر الإمكان من شرب القهوة والكافيين، وكل ما يتسبب في جفاف الجسم.
  5. البعد عن المشاكل التي تتسبب في توتر الإنسان وتعصبه، لأن ذلك يؤدى إلى ظهور حب الشباب، فهو من مشكلات البشرة التي تزعج كثير من الناس.
  6. لابد من استخدام واقي الشمس، ويجب عدم الاستغناء عنه لأنه يحمي البشرة من أشعة الشمس فهي تتسبب في أضرار كثيرة للبشرة، ويجب الابتعاد عنها سواء في فصل الشتاء أو الصيف.
  7. ترطيب الشفتين، يجب المحافظة على ترطيب الشفتين باستمرار، وذلك لأن بشرة الشفاه رقيقة وتتعرض للتشقق كثيرا.