هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تحدد التوقيت الأمثل لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا

صرحتا شركتي فايزر الأمريكية التي سجلت سبقاً في ابتكار لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد وكذلك شركة الأدوية الأمريكية بيوإن تك أنهما سعيا لتعديل إذن السماح بتلقى الجرعة المعززة الثالثة لفيروس كوفيد ١٩ والذي كان مسموح فقط لمن هم فوق ال١٨، بحيث يتم السماح بتلقى اللقاح إبتداءً من عمر ال١٦ عاماَ، وقد تقدمنا فعلياً بطلب لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية على اعتبار أن الفترة الحالية لانتشار وباء كورونا هي الأشرس خاصةً مع قدوم الشتاء ونشاط الفيروس المتزايد مع الطقس البارد.

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تحدد التوقيت الأمثل لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا 4 12/11/2021 - 2:43 م

الدوافع وراء طلب شركتي فايزر وبيو إن تك بوجوب تلقى جرعة ثالثة من اللقاحات

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تحدد التوقيت الأمثل لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا 1 12/11/2021 - 2:43 م 

 أن  نتائج التجارب السريرية التي جرى إجرائها على ١٠ آلاف شخص أثبتت ان تلك الجرعة آمنة للغاية في الوقاية من فيروس كورونا بنسبة تخطت ال٩٥ ٪ وخاصة في مواجهة المتحور دلتا وهي السلالة الأخطر لفيروس كورونا والذي تمكن من إصابة المتلقين لجرعتين من اللقاح فعلياً حول العالم. 

وفيما مضى سمحت الهيئة الأمريكية للدواء والغذاء بالسماح بصرف جرعة ثالثة لمن هم فوق ال١٨ عاماً وذلك كإجراء احترازي لتغير معلومات الفيروس الجينية وظهور سلالة متحور دلتا وعلى فترات متباعدة طويلة نسبياً بعد تلقي الجرعتين المقررتين.

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية توافق رسمياً على صرف الجرعة الثالثة من لقاح فايزر

المدة الأمثل لتلقي الجرعة المعززة الثالثة من اللقاحات 

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تحدد التوقيت الأمثل لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا 2 12/11/2021 - 2:43 م

نتيجة لحالة الخطر الذي يعيشه العالم نتيجة تفشي وباء كورونا المستجد وظهور سلالة جديدة وهي متحور دلتا  قد تمت الموافقة من قبل منظمة الدواء والغذاء الأمريكية على حق الأشخاص البالغين ١٨ عاماً فما فوق تلقى الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد وحتى عمر ال٦٥ عاماً.

وهنا يجب التمييز بين نوعين من اللقاح (اللقاح ذات الجرعة الواحدة، اللقاح ذات الجرعتين) بالنظر للمدة الزمنية الفاصلة السماح بالحصول على جرعة معززة؛ 

أولا: اللقاح ذات الجرعة الواحدة مثل لقاح شركة “جونسون آند جونسون” فلا تقل المدة الفاصلة بين الجرعة الأساسية و الجرعة المعززة عن شهرين. 

ثانياً: اللقاح ذات الجرعتين مثل لقاحات “فايزر، استرازينيكا أكسفورد، مودرنا” وغيرها من اللقاحات ثنائية الجرعة فلا تقل المدة الزمنية بين الجرعة الثانية الأساسية والجرعة المعززة الثالثة عن ٦ أشهر وذلك طبقاً لما حددته منظمة الدواء والغذاء الأمريكية. 

المصادر

لقاح كورونا توصية مهمة جدا من فاوتشي بشأن الجرعة الثالثة بتاريخ 22/10/2021.

3 حالات فقط للحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا… الصحة العالمية توضح بتاريخ 11/9/2021.

موقف وزارة الصحة المصرية من الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تحدد التوقيت الأمثل لتلقي جرعة ثالثة من لقاحات كورونا 3 12/11/2021 - 2:43 م

وصدرت تصريحات أخيرة من وزارة الصحة المصرية نقلاً عن جريدة اليوم السابع؛ عن توافر كميات كبيرة من لقاحات كورونا، وعن الجرعة الثالثة تم التشديد على أهميتها لمن حصلوا على الجرعتين الأولى والثانية في خُطوة مهمة لتعزيز المناعة لمواجهة التغيرات في المعلومات البيولوجية لفيروس كورونا وبخاصة بعد ظهور المتحور دلتا شديد الخطورة وأضاف على وجود أعراض جديدة للموجة الرابعة منها الكحة مع وجود إفرازات والصداع الشديد المستمر والارتفاع الشديد في درجة الحرارة لأكثر من يومين. 


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.