هل يسبب شرب “الشاي باللبن” الإصابة بالسرطان؟..إستشاري يجيب

الكثير منا يعشق تناول الشاي باللبن، إلا أنه في الفترة الأخيرة وجد من يحذر منه بدعوى أن له أضرار عديدة من بينها الإصابة بالسرطان، فهل هذا صحيح؟ وحسب ما قالته الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، فإن إضافة الشاي إلى اللبن “غير مضر بالصحة بقدر كبير”، وأوضحت أن “المشكلة الوحيدة لإضافة اللبن إلى الشاي هي عدم استفادة الجسم من الكالسيوم الموجود في اللبن”.

هل يسبب شرب "الشاي باللبن" الإصابة بالسرطان؟..إستشاري يجيب 1 8/10/2020 - 2:55 م

ووافقها في الرأي الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، الذي قال إن شرب “الشاي باللبن” لا يجعل الجسم يستفيد بالكالسيوم الموجود في اللبن، لأن مادة الثيانين الموجودة في الشاي تتحد مع الكالسيوم وتمنع امتصاصه في الجسم وبالتالي لا يستفيد الجسم من اللبن.

وأضاف حلمي، أن مادة الثيانين في حد ذاتها من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة التي تخرج مركبات سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مثل الهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وبالتالي فهذه المادة تحمي من الإصابة بالسرطان.

وأوضح الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، أن مادة الثيانين تساعد في الحماية من الإصابة بالالتهابات والزهايمر، والضمور البقعي فضلا عن أنها تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وتساعد في تقوية المناعة.

وأضاف حلمي، أن الشاي يوجد به الكافيين الذي يعمل على زيادة التركيز والانتباه وينشط الذاكرة. وقد حذر استشاري التغذية العلاجية، من شرب “الشاي” بعد تناول وجبة تحتوي على الكالسيوم لأنه يعوق امتصاص الكالسيوم،ونفس الأمر يحدث عند تناول وجبة يوجد بها الحديد.

وعن الاعتقاد السائد أن “الشاي باللبن” ملائم للأشخاص اللذين يعملون دايت أو يساعد على نقص الوزن أو زيادته، فأكد حلمي أن ذلك الاعتقاد خاطئ تماما.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.