هل تناول السكر يسبب مرض السكري؟

يتسائل الناس إذا ما كان تناول السكر يتسبب في الأصابة بمرض السكري حيث يتميز ذلك المرض بأرتفاع معدل السكر في الدم.من المحتمل أن تناول كمية كبيرة من السكر المضاف يزيد من إحتمال الإصابة بمرض السكري، إلا أن تناول السكر المضاف ما هو إلا سبب من بضعة أسباب.العديد من الأسباب الأخرى – يشمل ذلك نظامك الغذائي اليومي أسلوب حياتك وأسباب وراثية – كل ذلك يؤثر على مشاعرك.

هل تناول السكر يسبب مرض السكري؟ 1 26/9/2018 - 8:07 م

نوضح في هذه المقالة دور السكر في الأصابة بمرض السكري وبعض النصائح للوقاية من هذا المرض.

ما هو مرض السكري؟

يحدث مرض السكري عندما يكون الجسم غير قادر على السيطرة على مستويات سكر الدم بشكل مثالي.و هذا يحدث عندما يحدث خلل للبنكرياس ويتوقف عن إنتاج كمية كافية من الآنسولين.الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن نقل السكر داخل الجسم من الدم إلى الخلايا الخاصة لحرقه وإستهلاكه بشكل طبيعي.إرتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بأمراض القلب وتلف الأعصاب والكلى، لذلك على مرضى السكر الأهتمام بالحفاظ على مستويات السكر فالدم بشكل مثالي.

يوجد نوعان من مرض السكر، لكل منهما أسبابه المختلفة:

النوع الأول: عندما يقوم جهاز المناعة بمقاومة البنكرياس فيحد من قدرته على إنتاج الآنسولين.
النوع الثاني: عندما يعجزالبنكرياس عن توفير الكمية المناسبة من الآنسولين أو عندما لا تمتص خلايا الجسم الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس أو كليهما.
مرض السكري من النوع الأول قليل نسبيا فهو غالباً يكون لأسباب وراثيه إلى حد كبير ونسبته تتراوح بين 5-10 ٪ من جميع حالات السكري  في العالم.أما مرض السكري من النوع الثاني والذي يمثل أكثر من 90 ٪ من حالات الإصابة بمرض السكري في العالم، ويحدث غالباً بسبب إتباع نظام غذائي خاطىء وأسلوب الحياة.

هل تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري؟

تقول الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بإستمرار المشروبات المحلاة بالسكر المضاف لديهم خطر أكبر بنسبة 25٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

شرب مشروب واحد كل يوم محلي بالسكر المضاف يجعلك عرضة بنسبة 13 ٪ للإصابة بمرض السكري. ما يثبت ذلك أن أغلب البلاد التي تستهلك كميات كبيرة من السكر المضاف لديها نسبة عالية من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. ولكن حتى الآن لم تثبت هذه الدراسات أن تناول السكر يسبب مرض السكر بشكل صريح.

يعتقد العديد من الأطباء أن تناول السكر المضاف  يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري سواء بشكل مباشر أوغير مباشر.يتسبب في الأصابة بالمرض بشكل مباشر بسبب تأثير الفركتوز على الكبد.قد تؤدي هذه التأثيرات إلى حدوث إنتاج كميات غير طبيعية للأنسولين في البنكرياس وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.كما يتسبب تناول السكر المضاف في الأصابة بمرض السكر بشكل غير مباشر من خلال زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم وهي أيضاً عوامل تؤدى للإصابة مرض السكري.كما أكدت الدراسات أن تناول الكثير من السكر المضاف يؤدى إإلى الشعور بالجوع وبالتالي زيادة كميات الطعام المتناول وزيادة الوزن. توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول  ما لا يزيد عن 10 ٪ من السعرات الحرارية المطلوبة للجسم يومياً من السكريات المضافة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.