هل تعلم أن يوم القهوة العالمي في شهر سبتمبر؟

احتفلت معظم دول العالم بيوم القهوة العالمي اخلال شهر سبتمبر حيث أطلق عشاق القهوة هاشتاج ” يوم القوة العالمي”  الذي حقق أعلى انتشار سواء على تويتر مصر أو العالم،

يوم القهوة العالمي

ولاختيار يوم عالمي للقهوة قصة: حيث أن أول بلد احتفل بيوم القهوة واختار له هذا التاريخ هو اليابان، وكانت جمعية القهوة باليابان هي صاحبة الفكرة، وتبعتها الولايات المتحدة والتي سجلت المناسبة باسم “اليوم الوطني للقهوة” في عام 2005، ثم قامت بتعديله لليوم العالمي للقهوة في عام 2009.

وكان الغرض من ذلك هو لفت الانتباه وتوحيد الجهود من أجل دعم وتطوير تجارة البن حول العالم، والعمل على تطوير أساليب الإعداد بحيث تتعدد طرق التصنيع ويزداد رواجها وتداولها كسلعة استراتيجية حول العالم.

ويصاحب الاحتفال بهذا اليوم شرح الفوائد العديدة لتناول القهوة، ولإيضاح مضار الاكثار من تناولها، والتعريف على أنواع البن المختلفة، حيث تختلف الجودة والمذاق حسب دولة المنشأ لكل نوع، ولكل نوع عشاقة ومحبيه، فهناك البن البرازيلي، والياباني، واليمني، وأيضا البن العربي المعروف ب “الهيل”. وتختلف طريقة إعداده فهناك القهوة التركية، و”السبريسو” والعديد من الآنواع المختلف. أيضاً تفنن المصنعين في إضافة العديد من النكهات المختلفة لتتنوع الأذواق وتتوسع قاعدة عشاق القهوة في العالم كله.

نصائح لعشاق القهوة

ينصح الخبراء عادة بشرب القهوة والإسهاب في شرح فوائدها العديدة للصغار والكبار على السواء، فهي تنشط الذهن والحواس، حيث يقوم الكفايين بانعاش الذاكرة وتحسين رد الفعل مما يناسب الرياضيين بشكل كبير، وأيضا طلبة المدارس، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر بالنسبة لكبار السن كما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للشخص، وهو مضاد جيد للأكسدة مما يفيد في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

لكن الخبراء يحذرون أيضاً من الإفراط في تناول القهوة حيث أن المعدل المناسب لتناولها لا يجب أن يتعدى فنجانين في اليوم، وإلا تسببت في الإصابة بالأرق وما يصاحبة من توتر في الأعصاب، كما أن الإفراط في شرب القهوة يسبب الإصابة بالقولون العصبي، كما يسبب ضررا على مرضى القلب وأصحاب ضغط الدم المرتفع. فلنستفد بمميزاتها ونبتعد عن أضرارها ونحافظ على التناول المعتدل منها يوميا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.