أفضل الأطعمة والمشروبات تساعد على التغلب على صعوبة النوم

هل تعاني من صعوبة النوم أو الأرق لأي من الأسباب، هناك أطعمة ومشروبات صحية تضمن تسهيل النوم إما للتعب الشديد أو القلق وغيره، ولها تأثير إيجابي لكي تتمكن من تقليص المدة التي تكافح فيها بالرغبة في النوم حتى لتنعم بنوم صحي وآمن.

أفضل الأطعمة والمشروبات تساعد على التغلب على صعوبة النوم 1 13/9/2018 - 10:00 ص

هناك أطعمة ينبغي عليك تناولها قبل الذهاب للفراش وذلك بالنظر للآثار الإيجابية لها لضمان الحصول على النوم الجيد. ونسرد أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم ليلاً:

الحليب الساخن

الحليب الساخن، إذ تعد منتجات الألبان غنية بالـ”التربتوفان” الذي يزيد من إنتاج السيروتونين والميلاتونين وهما يعززان تحسين النوم بهدوء، وتعمل على تهدئة الدماغ عبر إبطاء إنتقال الأعصاب، ما يجعل الحليب الساخن من أفضل العلاجات الطبيعية للحرمان من النوم.

شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على Apigenin وهو من طبقة  الفلافونويد الذي يجلب يثبط الدماغ والجلايسين، الذي يريح الأعصاب والعضلات

الموز

يحتوي الموز على المغنيسيوم والبوتاسيوم وهما من مرخيات العضلات الطبيعة، بالإضافة إلى التربتوفان الذي ينقل شعور التعب للدماغ.

الكرز

أثبتت الدراسات أن الكرز يحتوي الميلاتونين بمستويات كبيرة، فإن تناول الكرز وشرب عصير الكرز سيساعد في النوم بمدة ما تقرب 40 دقيقة أطول من المعتاد

العنب

العنب غني  بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والميلاتونين الذي هو هرمون النوم، لكن يبنغبي تناول المزيد منه للحصول على نفس التأثير من الكرز، ما يجعلك تنام بشكل أفضل.

الكينوا

الكينوا لديه نسب عالية من المغنيسيوم والبروتين، الكربوهيدرات المعقدة مثل الكينوا تساعد على تدفق الآنسولين في الجسم وهو أمر مطلوب لحمل التربتوفان إلى الدماغ.

الخبز المحمص

يعد الخبز المحمص مثاليا بتناولة في الليل قبل النوم لأنه إلى جانب إنتاجه الآنسولين في الجسم يطلق التريبتوفان والسيروتونين الذان يعززان الإسترخاء ومكافحة القلق.

العسل

يساعد العسل الكبد بالحفاظ على الجليكوجين( تخزينه) لأن عند نفاذه يبدأ الجسم بتحويل البروتين إلى العضلات عن طريق إنتاج هرمونات القلق مثل  الكورتيزول والأدرينالين.

اللوز

اللوز غني بالمغنيسيوم والتريبتوفان مما يعزز حصول الإسترخاء والنوم، كما يزود اللوز الجسم بالبروتين مما يساعد في إستقرار مستويات سكر الدم أثناء النوم.