هل القهوة صحية أم لا؟

في إحدى الدراسات الرصدية التي شملت ما يقرب من 20000 شخص اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون أربعة أكواب من القهوة يوميا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 64 % مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون القهوة أبدا أو يتناولونها نادرا.

هل القهوة صحية أم لا ؟
هل القهوة صحية أم لا؟
القهوة، فوائد القهوة، أضرار القهوة

كان الحد من المخاطر أكثر أهمية بمجرد بلوغ الأشخاص سن 45 عاما، مما يشير إلى أنه من الأفضل تناول القهوة كلما تقدمنا في العمر.

وهناك أبحاث أخري أكبر تؤكد أن تناول القهوة العادية أو منزوعة الكافيين تجعل الأشخاص يعيشون لفترة أطول، ولا ننسي أن الأعمار بيد الله، ولكل أجل كتاب.

أثبتت القهوة أيضا أنها تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكرى، وأمراض الكبد، وسرطان القولون والمستقيم والزهيمر وسرطان الجلد، وعلاج حب الشباب.

وقال المتحدث باسم الرابطة الوطنية للقهوة ” جو دى روبو ” (القهوة مليئة بمضادات الأكسدة) التي تحمى الجسم من العديد من الأمراض.

يجب علينا الحذر الشديد من تناولها وأخص هنا السيدات الحوامل ؛ لأنها قد تؤدى إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وهذا على لسان الدكتور جوزيف واكس رئيس الكلية الامريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.

إذا كنت تعانى من أمراض قلبية، فيجب عليك أيضا الحد من تناول القهوة والكافيين لأن الكافيين يعمل على مضاعفة سرعة ضربات القلب وهذا على لسان الدكتور ” فينس بوفالينو ” المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية.

هناك عدة نصائح يجب أخذ الاعتبار بها قبل تناولك للقهوة :

1- إضافة الحليب قليل الدسم للقهوة.
2- تجنب زيادة السكر في القهوة (ملعقة واحدة أفضل ).
3- إذا كنت تعانى من مشكلة في النوم، فمن الأفضل تجنب تناول القهوة وجميع مصادر الكافيين في المساء وبالأخص عند اقتراب وقت النوم.