هل الحليب المجفف ضار بالصحه؟

الحليب المجفف يستخدم كواحد من المكونات الأساسية في الكثير من الأكلات، مثل الكثير من الحلويات والمعجنات،

هل الحليب المجفف ضار بالصحه؟ 1 16/9/2020 - 4:12 م

أيضا الحليب المجفف هو أحد السلع التي لا غنى عنها للمرأه في المطبخ، لكن في الفتره الأخيرة زعمت العديد من مواقع الإنترنت أن الحليب المجفف ضار ويمثل خطر على الصحه لأنه يحتوي على الكوليسترول المؤكسد.

وربما الحليب المجفف مساوي من ناحية القيمه الغذائية للحليب الطازج ويتميز بأنه غير قابل لأن يفسد نسبيًا، حيث بالإمكان إضافته إلى العديد من الأكلات لزيادة نسبة البروتين والقيمة الغذائية لها، إلا أن الحليب المجفف كامل الدسم ربما يوجد به الكوليسترول المؤكسد، وهو الذي يتسبب فى تلف الأوعية الدموية ويزيد من أمراض القلب، وذلك على العكس من الحليب المجفف المنزوع الدسم الذي يعد خاليا من الكوليسترول.

• هل يمكن استبدال الحليب الطازج بالحليب المجفف؟

طبعا يعرف عن الحليب المجفف أنه أقل فى السعر من الحليب الطازج، ويمتاز بأن صلاحيته طويلة بالمقارنة بالحليب الطازج، وأيضا خفيف الوزن يمكن وضعه معكِ في أية علبة خلال تنقلاتك.

ومن ناحية العناصر الغذائية، فالحليب المجفف يوجد به نفس العناصر الموجودة بالحليب الطازج مثل الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم، إلا أن الحليب المجفف يضاف له فى العاده فيتامين أ وفيتامين د، وبعض أنواع الوصفات تحتاج إلى وضع الحليب المجفف فيها.

هل حقا الحليب المجفف ضار بالصحة؟

الحليب المجفف يُصنع عن طريق تركيز الحليب المبستر أولا من خلال عملية التبخر، وعندما يجف يتم رشه في خزان ساخن، ويؤدي ذلك إلى تبخر الماء المتبقي بسرعة، ويتبقى المواد الصلبة(البودر) من الحليب المجفف.

وتتلخص أضرار الحليب المجفف بإختصار فيما يلى:

وفقا لموقع “ويب طب ” تتلخص أضرار الحليب المجفف فى مايلى:

١ _يعتبر وجود الكوليسترول المتأكسد فى الحليب المجفف من أشهر أضرار الحليب المجفف.

٢ _ الحليب المجفف يفتقر إلى المضادات الحيوية.

٣ _صعوبة هضم الحليب المجفف من قبل الأطفال.

٤ _يحتاج لوقت للتحضير.

٥ _الطعم غير مستساغ كالحليب الطازج.

٦ _عدم وجود بدائل خالية من اللاكتوز.

٧ _التكتل, تجمعه وتكتله أثناء التحضير.

• هل يحتوي الحليب المجفف على كوليسترول مؤكسد؟

عند صناعة الحليب المجفف ربما يحدث خلال عملية تحويل الحليب الطازج إلى مسحوق بودره أن يتأكسد الكوليسترول الموجود في الحليب، لكن بالتأكيد الحليب المجفف المنزوع الدسم لن يكون مصدرًا مهما للكوليسترول المؤكسد، لأن الحليب المنزوع الدسم لا يوجد به أي كوليسترول تقريبًا، لذلك احرصوا على تناول الحليب المجفف الخالي من الدسم.