هانى دبوس: “إن الاكتشاف المبكر لفيروس سي يؤدي إلي حماية كبد المصاب وعدم تعرضه لفشل كبدي”

فيروس سي يعتبر من الفيروسات المدمرة للكبد، وإن الشخص المصاب بالفيروس لا يشعر بإصابته بهذا الفيروس إلا في مراحله الأخيرة بعد أن يصل الكبد إلي ألتليف، أو يحدث قئ كبدي أو غيبوبة كبدية، فحوالي 90% من المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أي أعراض تدل على هذا المرض ، فبعد تليف الكبد فإن أعراض المرض تبدأ بالظهور على الشخص المصاب، وفي معظم الأحيان  يكتشف المريض أصابته بفيروس سي عندما يقوم بالتبرع بالدم.

هانى دبوس: "إن الاكتشاف المبكر لفيروس سي يؤدي إلي حماية كبد المصاب وعدم تعرضه لفشل كبدي" 3 30/10/2018 - 1:18 ص

ومن أعراض فيروس سي: شعور الشخص بتعب شديد، أرتفاع في درجة حرارة الجسد، حدوث غثيان وقئ، عدم الرغبة في تناول الطعام، حدوث اصفرار في العين، وكذلك الجلد.

ويرى دكتور” هاني دبوس” استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد  ” إن  30% من المصابين لا يعلمون مصدر العدوي، حيث ينتقل الفيروس من شخص إلي آخر، من خلال الأدوات الجراحية الملوثة، ومن خلال  الدم الملوث، والأدوات التي تستخدم في علاج الأسنان إذا كانت غير معقمة، كما ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

هانى دبوس: "إن الاكتشاف المبكر لفيروس سي يؤدي إلي حماية كبد المصاب وعدم تعرضه لفشل كبدي" 1 30/10/2018 - 1:18 ص

علاج فيروس سي بزراعة الكبد

تعتبر من أفضل العلاجات وأنجحها، وهي عبارة عن زراعة أنسجة الكبد من أقارب المريض الذين على قيد الحياة، وهذه الطريقة لا تضر المتبرع.

هانى دبوس: "إن الاكتشاف المبكر لفيروس سي يؤدي إلي حماية كبد المصاب وعدم تعرضه لفشل كبدي" 2 30/10/2018 - 1:18 ص

ويرى دكتور هانى دبوس” إن  مصر حققت إنجاز غير مسبوق لم يتم عمله قبل ذلك، فكانت المعاناة فيما قبل، إن عدد المصابين بفيروس سي كبيرة، وكان للعلاج مضاعفات الفشل الكبدي ونسبة الاستجابة له قليلة جداً، ونسبة العلاج سابقا كانت أقل من 50% والعلاج يستمر لمدة سنة، ولكن الآن العلاج يتوفر بالمجان وامن ونسبة نجاحه 98%، ولا يوجد أي مضاعفات  ويمكن للمصاب أن يمارس حياته بشكل طبيعي، ويستمر العلاج لثلاثة أشهر فقط.

وإن الاكتشاف المبكر لفيروس سي يؤدى إلي حماية كبد المصاب على المدي البعيد وعدم تعرضه لفشل كبدي، ومعظم المصابين في السن المنتج 25 – 30 سنة ، لذلك فإن اكتشاف الفيروس في المراحل الأولية  يمكن الحفاظ على الكبد وصحته ”


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.