نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر


ألآم أسفل الظهر يشكو منها الكبير والصغير ، وهذه الألآم تكون غالباً غير مزمنة ومن السهل الوقاية منها بإتباع بعض الإرشادات الطبية حتى تتلاشى، ويمكن إتباع بعض الإرشادات للتغلب على هذه الآلآم .

أولاً :  الإلتزام بنصائح الطبيب وعدم التوقف عن أخذ العلاج قبل نهاية المدة المحددة له .

ثانياً : يكون الجلوس على الكراسى التى بها ظهر مستقيم ، بحيث يستطيع المريض أن يلصق ظهره بظهر الكرسى لراحته ، وألا يطيل الجلوس لأن الضغط على الغضاريف والفقرات القطنية يكون أثناء الجلوس أكثر منه فى حالتى الوقوف أو المشى ، ولذلك ننصح مريض ألام أسفل الظهر بالمشى لمدة نصف ساعة أو أكثر يومياً .

ثالثاً : أحرص على أن يكون الوقوف دائماً مستقيماً ولا تقف منحنياً أو مسترخياً ، بل تشد عضلات البطن قليلاً إلى الداخل لكى تسند الظهر وتخف حمل الجسم على العمود الفقرى القطنى ، ويراعى أن يكون الحذاء قصير الكعب أو مسطحاً .

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 1 23/12/2018 - 1:37 م

رابعاً : أن يكون النوم على سرير له (ملة) من الخشب ومرتبة واحدة من القطن .

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 2 23/12/2018 - 1:37 م

خامساً : عند رفع الأشياء من الأرض ، نثنى الركبتين ويكون الظهر مستقيماً ومسترخياً ويكون الشئ المرفوع قريباً من الجسم .

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 3 23/12/2018 - 1:37 مالص

سادساً : تلافى السمنة والتخمة حتى لا تسبب إرهاق الظهر وبالتالى إجهاده ، ويجب الإمتناع عن تناول النشويات والدهنيات وأيضاً عدم تناول أى شئ من الطعام فى الفترات ما بين الوجبات الرئيسية .

سابعاً : المرضى الذين تحتم ظروف عملهم قيادة السيارات لفترات طويلة يجب عليهم وضع ساند مناسب للظهر ، كما يجب تقديم كرسى القيادة للأمام حتى يمكن ثنى مفاصل الحوض والركبتين ثنياً خفيفاً أثناء القيادة .

ثامناً : المرأة التى تقضى ساعات طويلة فى المطبخ ، يمكن أن تستريح فى الفراش لمدة من 5 : 10 دقائق بعد كل ساعة وقوف ، أو أن تستعمل مقعداً للجلوس عليه فى المطبخ ، وعليها أن تمشى بقدر الإمكان داخل المنزل ، أو خارجه بصفة منتظمة .


قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.