نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر

ألآم أسفل الظهر يشكو منها الكبير والصغير، وهذه الألآم تكون غالباً غير مزمنة ومن السهل الوقاية منها بإتباع بعض الإرشادات الطبية حتى تتلاشى، ويمكن إتباع بعض الإرشادات للتغلب على هذه الآلآم.

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 4 23/12/2018 - 1:37 م

أولاً :  الإلتزام بنصائح الطبيب وعدم التوقف عن أخذ العلاج قبل نهاية المدة المحددة له.

ثانياً: يكون الجلوس على الكراسى التي بها ظهر مستقيم، بحيث يستطيع المريض أن يلصق ظهره بظهر الكرسى لراحته، وألا يطيل الجلوس لأن الضغط على الغضاريف والفقرات القطنية يكون أثناء الجلوس أكثر منه في حالتي الوقوف أو المشى، ولذلك ننصح مريض ألام أسفل الظهر بالمشى لمدة نصف ساعة أو أكثر يومياً.

ثالثاً: أحرص على أن يكون الوقوف دائماً مستقيماً ولا تقف منحنياً أو مسترخياً، بل تشد عضلات البطن قليلاً إلى الداخل لكى تسند الظهر وتخف حمل الجسم على العمود الفقرى القطنى، ويراعى أن يكون الحذاء قصير الكعب أو مسطحاً.

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 1 23/12/2018 - 1:37 م

رابعاً: أن يكون النوم على سرير له (ملة) من الخشب ومرتبة واحدة من القطن.

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 2 23/12/2018 - 1:37 م

خامساً: عند رفع الأشياء من الأرض، نثنى الركبتين ويكون الظهر مستقيماً ومسترخياً ويكون الشئ المرفوع قريباً من الجسم.

نصائح هامة لمرضى ألام أسفل الظهر 3 23/12/2018 - 1:37 مالص

سادساً: تلاقي السمنة والتخمة حتى لا تسبب إرهاق الظهر وبالتإلى إجهاده، ويجب الإمتناع عن تناول النشويات والدهنيات وأيضاً عدم تناول أى شئ من الطعام في الفترات ما بين الوجبات الرئيسية.

سابعاً: المرضى الذين تحتم ظروف عملهم قيادة السيارات لفترات طويلة يجب عليهم وضع ساند مناسب للظهر، كما يجب تقديم كرسى القيادة للأمام حتى يمكن ثنى مفاصل الحوض والركبتين ثنياً خفيفاً أثناء القيادة.

ثامناً: المرأة التي تقضى ساعات طويلة في المطبخ، يمكن أن تستريح في الفراش لمدة من 5: 10 دقائق بعد كل ساعة وقوف، أو أن تستعمل مقعداً للجلوس عليه في المطبخ، وعليها أن تمشى بقدر الإمكان داخل المنزل، أو خارجه بصفة منتظمة.