نصائح مهمة للوقاية من داء السكري

إن الكثير من الناس في مختلف الأعمار وفي جميع أنحاء العالم يعانون من داء السكري من النوع الثاني، كشف خبراء الصحة في ألمانيا أن القضاء على هذا المرض أسهل مما نتوقع، وهي عن طريق تغيير نمط الحياة، عبر النصائح التالية.

نصائح مهمة للوقاية من داء السكري 1 17/2/2021 - 3:33 م

-1- وجوب الحفاظ على وزن طبيعي

تؤثر دهون البطن بشكل كبير على صحة الإنسان عامة وعلى الكبد خاصة، فالدهون المتواجد في البطن تنتقل مباشرة إلى الكبد، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري بسبب تشحم الكبد.

-2- ممارسة الرياضة

إن التمارين الرياضية بجميع أشكالها تساعد على منع تطور داء السكري، حتي رياضة المشي ولو 30 دقيقة.

-3- اتباع نظام غذائي صحي

وجوب تناول الوجبات النباتية المهمة التي لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان، يجب الابتعاد على الدهنيات و الكحوليات والملح والسكر، وينصح خبراء الصحة بتناول الوجبات الغنية بالألياف كالبقوليات والحبوب الكاملة.

-4- تجنب المشروبات الغازية

كما نعلم أن المشروبات الغازية فيها نسبة كبيرة من السكر، واستهلاكها يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم وهذا يعزز من مقامة الأنسولين، وينصح تعويض المشروبات الغازية بالماء أو العصير الطبيعي.

-5- الإكثار من شرب القهوة

إن احتساء من 4إلى 7 فناجين من القهوة بشكل يومي يقلل بنسبة 25 بالمئة من الإصابة بمرض السكري من النوع 2،ويشمل ذلك القوة التي لا تحتوي على الكافيين، ويفضل شرب القهوة في وقت الغداء. -6- الابتعاد عن التدخين. بالنسبة للمدخنين فهم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، والتوقف عن التدخين يجعل الإصابة بهذا الداء تتراجع بنسبة من 30 إلى 50 بالمئة.

-7- علاج ارتفاع ضغط الدم

يجب اتخاذ الحيطة والحذر ومراقبة ضغط الدم بشكل دائم وتفادي أن كون مرتفعا.

-8- تفادي الإجهاد

ليس النظام الغذائي الغير متوازن وحده من يتسبب في داء السكري من النوع 2، كذلك الإجهاد والتوتر والضغوط المهنية هي أيضا من العوامل المتسببة في ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويمكن إلى تمارين اليوغا والإسترخاء في مثل هذه الحالة.

-9- النوم لساعات كافية

إن قلة النوم واضطرابه له تأثير سلبي ومباشر على مستويات السكر في الدم، ولهذا السبب يجب تجنب السهر والنوم لسعات كافية وبشكل منتظم. كما ينصح خبراء الصحة باستشارة الطبيب من أجل أخذ نصائح وقواعد إضافية وقائية التي يجب التركيز عليها، مادام هناك تباين في تركيبة الأشخاص، وما قد يكون فعال في هذا الشخص ليس بالضرورة أن يكون فعال لدى شخص أخر.

المصادر

الجمعية الأمريكية للسكري، معايير الرعاية الطبية في مرض السكري.

التدخين والسكري، مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

McCulloch DK، لمحة عامة عن الرعاية الطبية للبالغين المصابين بداء السكري.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.