نصائح مفيدة لتقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض والفيروسات

بعد إنتشار الأمراض والأوبئة في الفترة الأخيرة، يجب على كل إنسان أن يقوي جهاز المناعة لديه، ولكن كيف يقوم الإنسان بتقوية وتحسين جهازه المناعي؟ في معظم الأوقات يقوم جسم الانسان بالتصدي لأي ميكروب يحاول التسلل لداخل الجسم، لكن ماذا لو قام ذلك الميكروب بالتسلل بالفعل للداخل؟ في تلك الحالة عليك إتباع نظام غذائي قوي أو تعاطي فيتامينات لتقوية جهاز المناعة.

كيفية تقوية جهازك المناعي ضد الفيروسات
نصائح لتقوية جهازك المناعي

عند انتشار مرض أو وباء جديد في العالم تكون النسبة الأكبر من المصابين هم الأطفال الصغار وكبار السن وهم من تعدوا عمر 60 وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي الخاص بهم، لذلك يجب على الأباء والأمهات تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال بإتباع نظام غذائي معين، ومحاولة عدم تعرض الطفل بقدر المستطاع لأي شئ ملوث قد ينقل له المرض.

طرق صحية لتقوية جهاز المناعة لديك

يجب عليك ان تدعم جسدك في محاربة الأمراض، بالرغم من أنه يحارب أي ميكروب يحاول الدخول إليه، لكن أنت مُعرض للمرض، لذلك يجب عليك أن تبتعد عن الأشياء التي تضعف مناعتك، وإتباع أشياء أخرى تقوي من مناعتك ضد الأمراض، وتلك الأشياء هي

  1. لا تدخن، الأمر بسيط، إذا كنت شخص مدخن فأنت من أكثر الناس المُعرضين للأمراض لأن التدخين ببساطة يضعف جهازك المناعي وبذلك أنت تضر نفسك، لذلك عليك التوقف فوراً عن التدخين.
  2. الحفاظ على وزن مثالي وصحي يجعل جهازك المناعي قوي مما يجعلك أقل عُرضة للأمراض من غيرك من الناس
  3. ممارسة الرياضة دائماً 
  4. الحصول على قسط كافي من النوم، وقد تختلف عدد ساعات النوم المناسبة بإختلاف الأعمار لذلك يمكنك قراءة عدد ساعات النوم المثالية لجميع الفئات العُمرية.
  5. عليك بغسل الأيدي باستمرار وغسل الطعام جيداً وأكثر من مرة و طهيه بطريقة جيده.
  6. إستخدام المُعقمات، تعقيم الأماكن التي يتم لمسها بشكل دائم كل ساعة على الأقل، والتعقيم الكامل للبيت أسبوعياً.
  7. حاول التقليل من الضغط النفسي والعصبي، الإتزان النفسي يساعدك بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة الخاص بك.
  8. أكل الفواكه والخضروات مهم جداً لاكتساب فيتامين c.

عليك إتباع تلك النصائح للمحافظة على جهازك المناعي والتصدي لأي أمراض، وتقوية الجهاز المناعي للأطفال أيضاً ولكبار السن.