نصائح لمعالجة مشاكل النوم والقضاء عليها

تُوصى مراكز الطب في العالم بضرورة معالجة مشاكل النوم وبأهمية النوم وحصول الأشخاص البالغين على القسط الوافي من النوم بمعدل 7- 10 ساعات يوميًا، ولكن حوالي 19-30% من الأشخاص لا يحصلون على القسط الكافي، فوفقًا لبعض الدراسات حوالي 70 مليون أمريكي لا يحصلون على القسط الكافي من النوم، ويؤدي نقص النوم لعدد من الأمراض المزمنة كالسمنة وأمراض القلب وداء السكري وإليك أفضل الممارسات لعلاج اضطرابات النوم:

نصائح لمعالجة مشاكل النوم

أفضل الممارسات لعلاج مشاكل النوم

أولًا: الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية: يقلل ممارسة الرياضة من مخاطر أمراض القلب وتصلب الشرايين  ويتحكم في الوزن، أثبت مجموعة من الأبحاث أن التمرين يوميًا من 20-30 دقيقة يحسن من النوم، ولكن لابد من تجنب النشاط البدني الثقيل قبل النوم بعدة ساعات.

ثانيًا: تجديد المرتبة كل 7 سنوات: وفقًا للمؤسسة الأمريكية لطب النوم فإن عمر المرتبة المناسب للنوم من 7-10 سنوات، فكلما قدمت المرتبة تسببت في مشاكل واضطرابات النوم، فعليك تجديدها باستمرار، لو كانت من المراتب القطنية قم بتجديها من حين لأخر.

ثالثًا: دورة النوم: إن لجسم الإنسان دورة طبيعية للنوم، ويتسبب تغير مواعيد النوم والاستيقاظ باستمرار في حدوث مشاكل النوم، لذلك لا تُغير مواعيد نومك حتى وقت العطلات.

رابعًا: غرفة النوم للنوم فقط: من المهم أن تجعل غرفة نومك بيئة مريحة للنوم، ولا تجعلها مكتبًا ومكانًا للعمل ومشاهدة التلفاز وغيره من الآنشطة، واجعلها خالية من كل وسائل الإزعاج والأجهزة الالكترونية، أيضًا تهيئتها بإضاءة هادئة، وسرير نظيف  وستائر معتمة.

خامسًا: خصص وقت للاستجمام يوميًا: إن الاسترخاء والاستجمام يساعدك على الحصول على قسط وافي من النوم بالليل ومن الممارسات التي تشجع على الاسترخاء، قراءة كتاب ورفي قبل النوم، ممارسة تمارين اليوجا والتأمل، أخذ دش دافئ قبل النوم.

سادسًا: تجنب الكافيين والطعام: يزيد الكافيين من تحفيز مسارات الطاقة والنشاط باعتباره واحد من المنبهات مما يسبب صعوبة النوم، وكذلك الوجبات الدسمة قبل النوم تمنعك من النوم.