نصائح للتغلب على أكثر متاعب المعدة

قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ واله وَسَلَّمَ: «مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ؛ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ، وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ، وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ» رواه أحمد في “مسنده”.

نصائح للتغلب على أكثر متاعب المعدة 4 17/12/2020 - 2:43 م

لا يوجد حديث يحكم أمر الطعام ومقدار الأخذ منه كما يرشد إليه هذا الحديث الشريف؛ فيُطلِقُ الحديث شرَّ الامتلاء في وعاء من الأوعية على البطن، فالبطن شرُّ وعاءٍ يُمْلَأ.

ويرى كثير من الأطباء أن داء البطن هو الأصل لكل داء؛ فقديما قال الطبيب العربي الحارث بن كلدة: “المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء، وأعطي كل بدن ما عودته”.

ولأن آلام المعدة لا تعرف الفرق بين كبير وصغير أو النساء من الرجال – رغم أن غالبية النساء -هم أبطال المعاناة من آلام ومشاكل المعدة. ويعد أصحاب المشاعر المرهفة خاصة تلك الفئة التي تتميز بالعصبية وزيادة حدة التوتر من أبطال تلك المعاناة أيضا

والعلاج يبدأ هنا باختيار نوعية خاصة من الطعام ونصائح سنوردها هنا يقدمها الدكتور سيلفي توزيه أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بالمركز الصحي الفرنسي الذي حدد أكثر المشاكل ووضع لها الروشتة الغذائية التي بإتباعها سنتجنب متاعب ومشاكل المعدة.

الحموضة

تبدأ المتاعب بزيادة نسبة الحموضة وتسمى الارتجاع والسبب يعود لزيادة الحموضة القادمة من المعدة ووصولها إلى المريء مما يسبب الشعور بالحرقان وغالباً التجشؤ؛ وإذا تكررت تلك الحالة فإنها في كثير من الأحيان تدل على الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز.

ويكمن العلاج هنا في زيادة كمية البروتينات وتقليل نسب الدهون بشكل كبير.

كما وينصح بعدم تناول الماء أثناء الطعام؛ إنما قبل الأكل أو بعده بساعة على الأقل؛ وفي العشاء يفضل تناول الوجبات الخفيفة والبعد التام عن العصائر المحفوظة والمشروبات الغازية.

هذا ومن أهم النصائح هي عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة وذلك لأن وضعية الجسم تكون بشكل أفقي مما يساعد على زيادة نسبة الارتجاع.

من الضروري عدم ارتداء ملابس ضيقة أو أحزمة ضاغطة على منطقة البطن.

نصائح للتغلب على أكثر متاعب المعدة 1 17/12/2020 - 2:43 م

الإمساك

يحدث الإمساك بشكل شائع عندما تتحرك الفضلات أو البراز ببطء شديد في السبيل الهضمي، أو في حال عدم القدرة على التخلص منها بفعالية من المستقيم، مما قد يجعل البراز صلبًا وجافًّا.

ولذلك يمكننا تجنبه دون اللجوء لتناول الملينات التي قد تضر المعدة على المدى الطويل من الاستخدام؛ ويمكن استبدالها بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات وخاصة الورقية والحبوب الكاملة.

نصائح للتغلب على أكثر متاعب المعدة 2 17/12/2020 - 2:43 م

الإنتفاخ

انتفاخ البطن هو أحد الأعراض التي يمكن أن تظهر علي الجميع، حيث أنه يرتبط بشكل عام بالاضطرابات المعوية أو وفي حالة التأكد من وجود بعض الأمراض العضوية (يجب استشارة الطبيب)

أما في الحالة العادية يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الردة بنسبة تتراوح من 10 إلى 20 جرام يومياً مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء حتى لا تسبب الانتفاخ بمقدار نصف لتر على الأقل.

من الضروري تجنب الإسراف في التهام السكريات؛ مع الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والعلكة (اللبان) حتى لا يتسببان في ابتلاع مزيداً من الهواء داخل المعدة.

عدم تناول الخضراوات النيئة والاكتفاء منها بالخيار والطماطم والفلفل الأخضر وبكميات بسيطة أيضا.

نصائح للتغلب على أكثر متاعب المعدة 3 17/12/2020 - 2:43 م

وفي النهاية لا تنسى عزيزي القارئ ضرورة وأهمية ممارسة الرياضة يومياً؛ سواء كان ذلك تمرينات منزلية بسيطة أو ركوب الدراجة أو رياضة المشي لتقوية عضلات البطن.