نصائح لتجنب السمنة في فصل الشتاء

تعرض الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة في الوزن وذلك لأن برودة الجو وقلة الحركة (الكسل) تزيد من رغبتنا في تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالسكريات لتدفئة أجسامنا وتقليل شعورنا بالجوع.

نصائح لتجنب السمنة في فصل الشتاء 1 5/2/2018 - 4:21 م

وتشير الدراسات إلي أنه عندما يشعر الإنسان بالملل بسبب الأجواء الباردة والأمطار يلجأ لتناول الأطعمة السهلة والحلويات مثل الدونتس والكيك بمعدل يزاد ضعفين عن الأيام ومن ثم يعمل الجسم على تخزين فائض هذة السعرات الحرارية على شكل دهون في منطقة البطن والأرداف.

السمنة واكتئاب الشتاء

كما أن السمنة وزيادة الوزن ترتبط بنقص فيتامين D والتغيرات الهرمونية وإنخفاض مستوي الناقل العصبي الذي يسهم إنخفاضة في زيادة الشعور بكأبة الشتاء بسبب قلة تعرضنا لأشعة الشمس. لذلك يجب علينا تحديد كمية الطعام المتناولة مع مراعاة اختيار نوعية الطعام المحافظه على وزن مثالي والحرص على مراقبة الوزن بشكل أسبوعي للسيطرة على اي زيادة بالوزن منذ بدايتها، وملابس الشتاء تخفي حجم الجسم مما يتسبب في زيادة وزن الجسم دون أن نشعر بهذة الزيادة.

وجبة الفطور لضمان السيطرة على أوزاننا خلال فترة الشتاء

لابد من التركيز على وجبة الفطور لكونها الوجبة الأساسية لأمدادنا بالطاقة ولتحفيز عملية الاحتراق داخل اجسامنامما يساهم في عدم زيادة الوزن.

ومن الضروري احتوائها على النشويات المعقدة مثل الخبز الأسمر والشوفان لما تحتويه هذة النشويات على سكريات بطيئة الأحتراق لتجعل مستوي السكر بالدم متوازنا، بالإضافة إلي ضرورة احتوائها على مصدر بروتين مثل الحبيب أو الجبنة البيضاء أو البيض فهذا الأطعمة مفيدا جداً لأنها غنية بالكالسيوم الذي يساهم في خفض معدل تركيز الدهون وتراكمها حول منطقة الخصر. –

تعزيز مناعة الجسم

تعزيز مناعة الجسم هو أفضل طريقة لحماية أنفسنا من تغيرات الطقس التي قد تحمل لنا الكثير من الأمراض الموسمية ويكون ذلك عن طريق تناولنا للخضروات والفواكة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحمينا من الأمراض الآنفلونزا مثل الرمان والحمضيات.

صحي وشهي

إعداد الأطباق بطريقة صحية وشهية من أفضل الطرق لتجنب عملية زيادة الوزن (السمنة) في كل المواسم وخاصة الشتاء، فالنكهة اللذيدة لن تنفرنا من اي وجبة طعام صحية بل على العكس ستجعلنا نتبع الاسلوب الصحي على المدي الطويل مثل إتباع طريقة الشواء بدلا من طريقة التحمير مع أستخدام القليل من زيت الطبخ مع اللحم والدجاج والخضروات بدلا من السمن أو الزبدة مع أضافة التوابل والبهارات مثل الكركم والزعفران لأنهم يحفزان عملية الحرق داخل أجسامنا، وأيضاً إضافة البصل والثوم والكرفس يساهم في امتصاص الدهون.

اما البطاطا الحلوة فيمكننا سلقها أو شواؤها وتناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلي السلطات فهي غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على B6 الذي يحمي من مخاطر الأزمات القلبية وتحافظ على صحة الأعصاب كما أنها تنظم معدل أفراز الانسولين من البنكرياس فهي صحيه ومناسبة جداً لمرضي السكر.

طبق الشتاء المثالي

موسم البرد خير صديق لطبق الحساء(الشوربة) فالإكثار من تناول الشوربة الدافئة مثل شوربة الخضار أوشوربة العدس يملأ المعدة ويسعد الجوع ويعطي شعورا بالدفئ في الأيام الباردة ببساطة يمكن القول عنه أنه طبق الشتاء المثالي. وأيضا تناول الأسماك بمعدل مرتين بالأسبوع كأسماك التونة أو السردين لأنها غنية بالاحماض الدهنية النافعة والزيوت المهمة لتدفئة الجسم والحماية من الأمراض كالزهايمر والسكتات الدماغية.

وأخيراً سيكون من الجيد إستغلال فواكة هذا الموسم (الشتاء) لنستمتع بنكهتها القوية. ويجب أيضا أن لا ننسي أن للفواكه قيمتها الغذائية الممتازة والتي بإمكانها أن تمنحنا الطاقة وتجعلنا نستمتع بنكهات جميلة المذاق عوضا عن تناول الحلويات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية ويمكن تناولها مع كوب من الحليب والشوفان والقرفة. ولابد أن نذكر بأن المواظبة على النشاط البدني الرياضي سيكون خير مساعد لنا لتجنب أي زيادة في الوزن، وتمنح أيضا أجسامنا المزيد من المناعة والقوة والطاقة لمواجهة مختلف أمراض ومشاكل الشتاء.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.