نصائح قبل شراء الأضحية

ينتظر الملاين من المصرين والعرب المسلمين قدوم عيد الاضحي المبارك حيث يتقربون لله عز وجل بذبح الأضاحي

نصائح قبل شراء الأضحية

وإليكم إحدي عشر نصيحة يجب عليكم إتباعها عند شراء أضاحي عيد الأضحي المبارك.

1- تأكد من فحص الشكل الظاهري والتاكد من عندم وجود طفيليات خارجية بالفروة، وعدم وجود أي جرح أو قطع في الأذن أو الجسم.

2- فحص الخروف أو الأضحية من العينان والتأكد أنها لامعة ليس بها دموع أو إحمرار أو إصفرار، ايضاً التاكد من أن التنفس في الخروف طبيعي ولا يعاني من السعال.

3- ايضاً يجب عليكم التاكد من ملمس الصوف ويجب أن يكون ملمسة لامعاً ونظيف وليس عليه أي فطريات أو أن يكون باهتاً.

4- من المهم ايضاً لأي مشتري للأضحية معرفة حجم اللحم بالخروف وهذا يمكن معرفة عن طريق إمساك ظهر الخروف باليد والكشف عن مدي إمتلائها باللحم بالنسبة لعظم الخروف، وايضاً فحص فخذ الخروف وتقدير اللحم به، كما يمكن رفع لية الخروف باليد ومعرفه حجمها ودائماً يفضل المتوسط والصغير والابتعاد عن الكبير.

5- لمعرفه إذا كان كرش الخروف مملوء أم لا، يجب الضغط على جانبي البطن حيث يمكن أن يسبب الملح إمتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

6- تنصح دائماً مديرية الطب البيطري بعدم شراء الأضاحي من الباعة الجائلين والغير معروفي الهوية ونصحت بالشراء من الشوادر المعده لبيع الأضاحي حيث أنها تتبع الجمعيات الإستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة المصرية.

7- يفضل الخروف الذي كسر زوج واحد من الأسنان.

8- يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية,حيث قال “النبي محمد صلي الله عليه وسلم” (أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها).


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.