ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك

منذ أن اكتشف البشر وجود الجراثيم، بذلنا قصارى جهدنا لتقليلها أو تدميرها في منازلنا وأجسادنا. إن سوق منتجات الطلاء المضادة للميكروبات ضخمة بالفعل ويقدر أن تصل قيمتها الإجمالية إلى 4.19 مليار دولار بحلول عام 2021.

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 7 13/4/2020 - 4:05 م

على الرغم من ذلك، يحتوي المنزل العادي على آلاف الأنواع من الميكروبات التي يمكن أن تكشف عن أشياء مدهشة حول سكان ذلك المنزل.

وإليك عدد من الأشياء التي يمكن أن تخبرنا بها الميكروبات.

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 1 13/4/2020 - 4:05 م

قد يكون مفتاح صحتنا في البكتيريا، ولكن يبدو أن مفتاح تعقب العناصر يكمن في الفطريات المجهرية التي تشترك في منازلنا. إلى حد بعيد، فإن أفضل مؤشر على ما يمكن العثور عليه من الفطريات في المبنى هو الموقع. إنهم ينفخون في نسيم كلما فتحت نافذة أو باب أو التقطوا ملابسنا ثم أقاموا متجرًا أينما كانوا يتغذون على المواد المتحللة. تشكل الزوايا المظلمة والمغبرة لمنازلنا مستوطنات فطرية رائعة.

وجدت دراسة عام 2011 من قبل الباحثين في جامعة كولورادو روب دن ونوا فييرر أن المنازل في شرق الولايات المتحدة لديها فطريات مختلفة بشكل ملحوظ عن تلك الموجودة في الدول الغربية. أظهرت الأبحاث اللاحقة على مدى السنوات الأربع المقبلة أن الفطريات يمكن أن تتبع مواقع أكثر فعالية من ذلك بكثير. من خلال اختبار الحمض النووي الفطري، يمكن تتبع أصل عينة الغبار إلى دائرة نصف قطرها 240 كيلومترًا مع مزيد من البحث، يأمل العلماء في تحسين مجال فطريات الطب الشرعي باستخدام هذه المعلومات.

  • اين كنت

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 2 13/4/2020 - 4:05 م

بالحديث عن تطبيقات الطب الشرعي، يمكن للميكروبات التي تركت على العناصر أن تخبر الخبراء أكثر من بصمات الأصابع أو الحمض النووي. يمكن بسهولة التحقق من قاعدة بيانات لملفات تعريف الميكروبات الفردية مقابل المسحات لتحديد من لمس شيئًا مثل مقبض الباب، على غرار كيفية عمل تحليل الحمض النووي حاليًا. ومع ذلك، تتحلل الميكروبات بمرور الوقت. وهذا يعني أن الميكروبات التي خلفتها يمكن أن تخبر ليس فقط من كان هناك ولكن متى.

حتى بدون وجود قاعدة بيانات لمقارنة الأفراد، يمكن للميكروبات المتبقية أن تقدم تلميحات حول الشخص الذي تركها. عمال المكتب، على سبيل المثال، سيكون لديهم ميكروبات مختلفة بشكل ملحوظ على بشرتهم عن المزارعين. يمكن للفحص الدقيق الكشف عن معلومات حول المهنة والمسكن والمكان والجنس. كل ملف شخصي فريد للغاية بالنسبة للفرد الذي جاء منه، ويعمل العلماء على فك جميع التفاصيل الشخصية المختلفة التي يمكن أن تكشفها الميكروبات.

  • لديك حيوانات أليفة

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 3 13/4/2020 - 4:05 م

إذا كنت ترغب في تعزيز تنوع نباتات الأمعاء وإغراق منزلك بالميكروبات الجديدة والمثيرة، احصل على كلب،  كان تأثير أفضل صديق للإنسان شديدًا لدرجة أن الباحثين يمكنهم معرفة ما إذا كان الأشخاص لديهم كلب على الميكروبات وحدها بدقة 99 في المائة حتى خارج الميكروبات، كان بإمكان الباحثين معرفة وجود كلب عن طريق فحص البق في غبار المنزل بدقة 92 في المائة. يمكن أن يشير نفس التأثير على بيئة المنزل إلى وجود قطة ولكن بدقة أقل. من المفترض أن هذا يرجع إلى أن القطط لا تميل إلى الخروج مثلما تفعل الكلاب.

  • ما تأكله

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 4 13/4/2020 - 4:05 م

تم افتراض أن البكتيريا الموجودة في أحشاءنا كانت في أفواهنا مرة واحدة، لكن الأبحاث الحديثة بدأت في اختبار ذلك. الجزء المثير للفضول هو أنه أقل ارتباطًا بالأنظمة الغذائية الفئوية التي نرغب في التعرف عليها وأكثر من ذلك بكثير مع تنوع الطعام ومستوى تصنيعه. في عام 2014، درس الباحثون الميكروبات الموجودة في ثلاثة أنواع مختلفة من النظام الغذائي. الأول بعنوان “النظام الغذائي الأمريكي”، الذي كان يتألف من الوجبات السريعة والوجبات المجمدة. والثاني هو النظام الغذائي الذي أوصت به وزارة الزراعة الأمريكية، والذي كان يحتوي على مجموعة متنوعة من البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة. النظام الغذائي النهائي الذي تم اختباره هو نظام غذائي نباتي، يقضي على جميع المنتجات الحيوانية.

  • مع من تعيش

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 5 13/4/2020 - 4:05 م

احتدمت معركة الجنسين منذ فترة طويلة في الحمام، لكنها لم تكن دائمًا حول الفرق بين البكتيريا البرازية والبكتيريا المهبلية، وعادةً ما يتعلق الأمر بالتقاط المناشف وإعادة مقعد المرحاض إلى أسفل.

وقد وجدت جامعة كولورادو اختلافًا آخر مثيرًا للاهتمام في الغبار الغني بالميكروبات من منازلنا، وهو يتعلق كثيرًا بالبكتيريا. الفرق يكمن في كمية الملبنة، وهي مكون رئيسي في ميكروبيوم المهبل. تزدهر هذه البكتيريا في المنازل التي يفوق فيها عدد النساء عدد الرجال. العصيات اللبنية هي الكائنات الحية المجهرية التي تخنق البكتيريا الأخرى المسببة للأمراض. كما أنها مسؤولة عن بعض أنواع البيرة والزبادي، ولهذا السبب يمكن لكمية كبيرة منه أن تعطي للمنزل رائحة حامضة خفيفة.

  • أنت تنظف الكثير

ميكروبات منزلك تعرف عنك الكثير.. أشياء يمكن أن تقولها البكتيريا عنك 6 13/4/2020 - 4:05 م

فكرة أن الميكروبات تزحف على كل سطح، وتختبئ في زوايا متربة، وتدخل طريقها إلى أجسامنا. الحل الشائع لهذا هو الاستيلاء على مناديل التبييض والبدء في تنظيف كل شيء. ولكن، كما تعلمنا من أصدقائنا الريفيين، هذه ليست فكرة جيدة كما اعتقدنا ذات مرة. بصرف النظر عن حقيقة أن البيئة النظيفة بشكل مفرط تبطئ جهاز المناعة، فهناك احتمال أن نخلق سلالات من العدوى المقاومة للميكروبات. غالبًا ما يُشار إليها باسم الجراثيم الخارقة، فإن هذه الأمراض تدفع الباحثين الطبيين في جميع أنحاء العالم إلى البحث عن حلول للأمراض التي كانت قابلة للعلاج من قبل.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.