نصائح مهمة لمواجهة العطش فى رمضان


يدخل علينا رمضان هذا العام ونحن نمر بموجة شديدة الحرارة وتكاد تتخطي درجة الحرارة الـ50 فى الشمس و فى وقت الذروة واكثر ما يقلقنا فى ذلك هو كيف نواجة العطش فى رمضان هذا العام فى ظل هذا الجو شديد الحرارة؟؟؟؟

يعتقد الكثير منا ان شرب مياه بكثرة فى وقت السحور يجعلنا لا نشعر بالعطش فى نهار رمضان وهذا اعتقاد خاطئ تمامآ لان هذه المياة ستكون زائدة عن الحجم وبالتالى سيتخلص منها الجسم بعد وقت قصير نظرآ لعدم حاجته لها فى هذا الوقت.

لذلك ينصح الخبراء بعدة نصائح للتغلب على العطش فى نهار رمضان وتلك النصائح هي:

1 -الابتعاد عن تناول الاطعمة التى تحتوي على نسب كبيرة من التوابل او البهارات فى وجبة السحور.

2 -تنظيم تناول الماء بعد الفطار ويجب ان تكون على فترات متقطعة , وينصح بعدم تناول المياه شديدة البردوة حيث انها لاتروي العطش جيدآ وتعمل على انقباض الشعيرات الدموية والتى تؤدي إلى عسرالهضم.

3 -الاكثار من تناول الخضروات و الفواكة الطازجة بعد الافطار وحتى وقت السحور حيث انها تحتوي على كميات كبيرة من الماء و الالياف التى تبقى وقتآ طويلآ فى الامعاء مما يقلل الاحساس بالعطش و كذلك الجوع.

4 -عدم تناول الاغذية المالحة وخاصة المخللات فى الافطار لانها تعمل على امتصاص السوائل و تزيد من حاجة الجسم الي الماء.

5 -الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندي والكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي.

6 -تناول السلطة الخضراء فى وقت الافطار لكونها مليئة لالعناصر الغذائية المرطبة و الغنية بالالياف و التى تمد الجسم بالحيوية والنشاط و كذلك تعويض الجسم بالماء.

7 -تناول البطيخ او عصير البطيخ حيث انه يغنى عن اصناف كثيرة من الخضروات و اللحوم كما انه ملطف على المعدة بالاضافة الى انه يحتوي على العناصر التى تكفة حاجة الانسان من الماء  والمعادن طوال فترة الصيام و فى الاوقات شديدة الحرارة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.