منها الحكة الشديدة.. علامات تشير إلى أن كبدك مريض

الكبد أكبر عضو داخل جسم الإنسان وأكبر الغدد فيه. ويجري الكبد أكثر من 500 مهمة لصالح جسمك. وتتضمن بعض وظائف الكبد إزالة السموم من الجسم وتصنيع البروتينات وصنع مواد كيميائية تساعد على هضم الطعام.

منها الحكة الشديدة.. علامات تشير إلى أن كبدك مريض 1 16/4/2019 - 8:37 م

يمكن أن يكون مرض الكبد وراثيًا (جينيًا)، أو قد يحدث بفعل عوامل متنوعة تُؤذي الكبد، مثل الفيروسات وتعاطي الكحول. وتتسبب البدانة مع تضرر الكبد أيضًا.

لو تعرضت لأحد تلك العلامات أو كلها، فإن الوقت قد حان لتزور طبيبك.

شاهد فيديو – علاج النقرس بالأعشاب

1 تلون العينان باللون الأصفر

العينان الصفراوان علامة على أن الكبد ليس على ما يرام، وقد تكون هذه أكثر العلامات خُصوصية على مرض الكبد.

يفكك الكبد مادة صفراء اسمها البيليروبين كي يكون بالإمكان إزالتها من الجسم، لكن عندما يعاني الكبد من المرض، فيمكن أن تتراكم مادة البيليروبين في الجسم، ما يؤدي إلى اصفرار بياض العينين.

2 التعب

سوف يتأثر دماغك عندما ترتفع السموم في الدم بسبب عدم قيام الكبد بوظيفته بشكل صحيح. ويحصل التعب عندما يترافق هذا مع تباطؤ استقلاب الطاقة، والذي يؤثر على الصفاء الذهني. قد يظهر هذا على شكل علامات بسيطة مثل النسيان، أو بمشاكل كبيرة مثل الدخول في الغيبوبة.

شاهد فيديو الذئبة الحمراء أعراضها وأسبابها وعلاجها

3 احمرار الكفين

قد تعطي كفا اليدين الحمراوتين والحارقتين والحاكتين (والتي نعرفها باسم الحُمامى الراحيَّة) علامة على تضرر الكبد. تحدث هذه الحالة بسبب وجود مستويات غير طبيعية من الهرمونات في الدم.

4 رائحة الفم الكريهة

نعرف رائحة الفم الكريهة التي ترافق فشل الكبد باسم النتن الكبدي. وهي عبارة عن رائحة مسكية تشبه رائحة الفواكه في النفس، تحصل بسبب المستويات المرتفعة من ثنائي ميثيل الكبريتيد في الدم عند الإصابة بتليف الكبد.

5 التكدم والنزيف

لو اكتشفت أنك تُصاب بالكدمات والنزيف بسهولة بعد تعرضك لإصابة، فقد يكون هذا علامة على مرض كبدك. حيث أن البروتينات التي تحتاجها لتجلط الدم، لا يتم إنتاجها بكميات كافية.

شاهد فيديو – أعشاب تحرق الدهون وتذيب كرشك بلمح البصر

6 الحكة الجلدية

قد لا تأخذ الحكة على محمل الجد إلا لو ترافقت مع طفح جلدي. إلا أن الحكة الجلدية قد تحدث بسبب وجود الصفراء في مجرى الدم نتيجة تضرر الكبد.

عند انسداد قناة الصفراء، سوف تركد الصفراء وترجع إلى مجرى الدم. ثم تترسب تحت الجلد وتسبب الحكة.

7 الأوردة العنكبوتية

الأوردة العنكبوتية عبارة عن انتفاخ للأوعية الدموية تحت الجلد. وهي تبدو كبقعة حمراء مركزية يخرج منها خطوط حمراء متموّجة. الأمر الذي يعطيها شكل شبكة العنكبوت.

وهي تحدث أساسًا بسبب ازدياد الإستروجين في الدم، والذي لا يُستقلب بشكل فعال في الكبد.

8 فقدان الوزن

مع أن زيادة الوزن قد تكون إحدى علامات تضرر الكبد، إلا أن فقدان الوزن هو عرض عليه أيضًا. ملاحظة انخفاض الوزن عند قياس الوزن ليس علامة على تليف الكبد فقط، بل قد يشير أيضًا إلى التهاب الكبد C، وهو عدوى فيروسية تؤدي إلى التهاب الكبد.