ملف شامل عن الزهايمر…علامات الإصابة بهِ..و بعض طرق العلاج


عُرف الزهايمر بالعديد من الأسماء منها “الخَرفَ الكَهليَ” و”العَته” و”الأمه” وهو عبارة عن ” إضطراب وتآكل في خلايا المخ السليمة، مما يؤدي إلى تراجع ملحوظ في نشاط الذاكرة، وقدرات العقل الذهنية، وبالتالي قد يتعرض الإنسان إلى حالات من الجنون المؤقت، ويصاب بالهلوسة، قد تجد أن الأكثر عُرضة بهذا المرض، من تتجاوز أعمارهم 65 عام، وتجد أكثر من يصابون به يستمر معهم من 8-10 سنوات، والغالبية العظمى يموتون مبكراً، أو يموتون بعد 20 عام، سمي هذا المرض على إسم العالم الألماني “ألويسيوس التسْهيمر”

ملف شامل عن الزهايمر...علامات الإصابة بهِ..و بعض طرق العلاج 1 7/11/2018 - 5:36 ص

أنواع مرض الزهايمر :.

هناك العديد من حالات الزهايمر التي لم نكن على علم بها وهي 3 مراحل:

  1. الزهايمر المتأخر : وهو النوع الأكثر إنتشاراُ، ويبدأ بعد سن 65 عام.
  2. الزهايمر المبكر: قد يصاحب هؤلاء المرضى بعض الأمراض العصبية الأخرى، ويصاب به من هم تحت سن 60 عام.
  3. الزهايمر الوراثي: ويُعتبر مرض يورثه الأباء والأجداد لأبنائهم، ولكنه نادر جداً، وقد يُصاب به في سن مبكر.

أسباب الزهايمر

حتى الآن وجد صعوبة في تحديد أسباب حدوث هذا المرض، ولكن تم إكتشاف بعضاً منها.

  • إصابات الأوعية الدموية : عندما يكون الإنسان مُعرض للإصابة بأي مرض قد يؤثر على الأوعية الدموية، يزيد نسبة إصابتة بالزهايمر.
  • التقدم بالسن: كما ذكرنا سابقاً، أنها من أكثر العوامل التي قد تؤدي لحدوث المرض بعد سن 65 عام، وعند الوصول لسن 85  عام، تصل نسبة الإصابة به إلى أعلى نسبة.
  • الأسباب الوراثية : إستناداً لبعض الدراسات وُجد أن نسبة الإصابة بهذا المرض جينياً تترواح بين 49%-79%، وبالتالي تزداد إحتمالية ألإصابة ضعفين أو ثلاثة.

أثبتت الدراسات حثى الآن أنه لا يوجد علاج لمرض الزهايمر بشكل كلي، ولكن هناك بعض الحلول التي تقلل الإصابة به، وعدم تقدمه ولكن بشكل مؤقت.

  • العمل على تحفيز كبار السن لممارسة بعض النشاطات اليومية كالقراءة، الكتابة، حل الكلمات المتقاطعة، الشطرنج، أو الأستمتاع بأي شئ يجلب لهم السعادة، وبالتالي فإن تلك النشاطات  تحمي خلايا المخ من الضمور والهلاك.
  • ممارسة الرياضة بإنتظام، حيث أنها  تقوم بتحفيز ضخ الدم إلى القلب والمخ، فتزيد من نشاطة، وبالتالي تقلل من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الحرص على الأختلاطات العائلية، والبعد عن الوحدة والعزلة، لأنهم يسببون الإكتئاب،الذي بدوره يؤدي إلى حدوث الزهايمر.
  • تناول الأغذية المليئة بفيتامين E، وأالأوميجا 3.
  • تناول التوت الأزرق، والتفاح، والفراولة، لأحتوائهم على مضادات للأكسدة، التي لها قدرة عالية على مقاومة تقدم السن والشيخوخة.
  • تناول بعض المشروبات الساخنة، مثل “القرفة”، “المريمية”، وأيضاً أكل البنجر أو تناوله كمشروب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.