معلومات عن متلازمة شعر الخيزران bamboo hair

متلازمة شعر الخيزران bamboo hair، هي شذوذ جذع الشعر ” نهاية الشعرة ” الذي يصيب خيوط لتبدو مماثلة كشكل عقدة في ساق الخيزران، فيحتوى الشعر على العديد من العقد وأشكال التلال أو المطبات المتباعدة.

متلازمة شعر الخيزران bamboo hair

– متلازمة شعر الخيزران تعتبر جذر دموي جسمي متنحي نادر وشذوذ في رمح الشعر، متلازمة الشعر الخيزران من الممكن أن تؤدى إلى مضاعفات حادة للفرد المصاب.

– كما تؤدي إلى الاصابة بالاتهاب الجلدي المزمن والذي ينتج عنه التحجيم والتقشير، مما يصيب المرضى بالعدوى المهددة للحياة والجفاف.

– كما أن المظاهر الجلدية والأعراض المرتبطة بالمتلازمة تختلف اختلافا كبيرا بين الأفراد الذين يعانون من متلازمة نيثرتون أو المعروفة باسم الشعر الخيزران.

– وعلى الرغم من أن المتلازمة لا يمكن منعها أو علاجها تماما لأنها نتيجة طفرة جينية، ولكن هناك طرق لإدارة الأعراض الخاصة بها عن طريق ترطيب الشعر وتجنب المواد الكيميائية التي تجف الشعر وفروة الرأس.

أعراض المتلازمة

– ملاحظة تكسر الشعر بسهوله وتغير شكل خيوط الشعر من الشكل العادي إلى أشكال العقدة، وفقدان الرموش وفقدان الحاجبين، ونمو الشعر بشكل متفرق أو نمط فقدان الشعر، وظهور الشعر الجاف والمفتقد للماء، واختفاء لمعان الشعر وظهوره بمظهر باهت، ويصبح الشعر شائك ومدبب.

– يصبح الشعر قصير بسبب تعرضه للتكسير، واختلاف شكل الشعر على الحاجبين ليشبه عيدان الثقاب، في حالة الأطفال الذين ولدوا بمتلازمة الشعر الخيزران يكون الجلد قشاري ولونه أحم، كما يحدث في بعض الأحيان عدم تطور علامات الشعر الخيزران حتى بعد مرور عامين من الولادة.

ما هي أسباب الخيزران الشعر
– الجين المتحور الموروث والذي يسمى SPINK5 هو المسئول عن وجود متلازمة الشعر الخيزران Bamboo hair كم أن اصابة هذا الجين بأي طفرة أو اختلال هو ما يؤدي إلى عملية نمو غير طبيعية للشعر.

– يتميز شعر الخيزران بضعف في القشرة، أو مركز خيوط الشعر، كما أن نقاط الضعف تتمثل في نقاط معينة على طول الشريط والقطاعات الأكثر صعوبة القريبة من الصحفة القشرية في هذه المناطق الضعيفة للشعر، مما تسبب في العقيدات، أو التلال لتشكيل مظهر المتلازمة وهذا يخلق مظهر مميز على الشعر وعادة ما يسبب كسر الشعر بسهولة.

تشخيص الأعراض
– لتشخيص متلازمة الشعر الخيزران، والذي يتم من قبل الطبيب فهو يقوم بفحص الشعر بالعين المجرة ويحتاج إلى الفحص مرة أخرى تحت المجهر.
كما أن تشخيص متلازمة الشعر الخيزران.

– قد يتطلب اجراء سلسلة من اختبارات الحمض النووي أو خزعة الجلد وذلك لاختبار طفرات الجينات. لخزعة الجلد، فسيقوم الطبيب بإزالة كمية صغيرة من أنسجة الجلد للاختبار في المختبر، وغالبا ما تستخدم اختبارات الحمض النووي لاختبار وجود شذوذ في الجين SPINK5.

طرق العلاج 
– بما أن الشرط هو نتيجة مباشرة لطفرة الجينات، فلا توجد طريقة معروفة لمنع هذه الاصابة بمتلازمة الشعر الخيزران حتى الآن، ومع ذلك فهناك أنواع كثيرة من المستحضرات والمراهم التي يمكن استخدامها لعلاج الشعر الخيزران والتي تشمل:

– المطريات وكيراتوليتيكش والتي تستخدم في ترطيب البشرة، و  المضادات الحيوية للحد من انتشار العدوى في الجلد والأماكن الأخرى، ومضادات الهيستامين، والمنشطات الموضعية، والتي لا ينبغي استخدامها للرضع.

– ويمكن تقليل كسر الشعر عن طريق ضمان أن الشعر لا يزال رطب، ويمكن القيام بذلك عن طريق شرب الماء بانتظام وتجنب استخدام منتجات الشعر القائمة على الكحول.

– وهذه المنتجات تسبب جفاف الشعر، والتي يمكن أن تفاقم الكسر للشعر، كما أن هناك أيضا منتجات العناية بالشعر والتي تهدف إلى ترطيب الشعر الجاف، وكما يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية في الشعر مثل مسترخي الشعر أو مضاد التجاعيد، يجب عدم استخدامها على الشعر التالف أو غير المتضرر.

– فقد يؤدي استخدام هذه المنتجات إلى تساقط شديد في الشعر وداء الثعلبة، أو تندب ثعلبة، هذا الشكل من فقدان الشعر يظهر في شكل ندبات في بصيلات الشعر، مما يجعل نمو الشعر في المستقبل أقل.

إقرأ ايضًا

أسباب متلازمة وجه الاسد Lion Face Syndrome

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.