معلومات عن علم النفس ستبهرك وتزيد من رغبتك في تعلمه

أول ما يمكنني أن انقله لك من معلومات عن علم النفس أن علم النفس له تعريفات كثيرة، وسبب تعدد تعريفات علم النفس راجع لتعدد وجهات النظر ومنطلقات البحث لدى كل مدرسة من المدارس الكبرى في علم النفس، والتعريف الأشهر لعلم النفس هو علم دراسة السلوك الإنساني والعمليات العقلية، علم النفس يجب أن يكون مدفوع في أبحاثه بالسعي لتحسين حياة الفرد الذي هو جزء من المجتمع، ما سنتحدث عنه من معلومات عن علم النفس ليست نصائح مباشرة وأنما هي إرشادات سريعة لتمكنك من فهم حياتك وحياة المحيطين بشكل أفضل وعيشها بصورة مختلفة

معلومات عن علم النفس

معلومات عن علم النفس

  • أكدت الدراسات العلمية في مجال الصحة النفسية أن الإنسان لو أراد أن يتذكر شيءا بتفاصيله كلها، عليه أن يحاول تذكره لعدة أيام متتالية، فذلك يقلل من نسبة المعلومات التي كان سيفقدها من الذاكرة.
  • توصلت التجارب والاستبيانات التي قام بها باحث ألماني في علم النفس، أن من يخبر الناس بأهدافه قبل تحققها لم يصل إليها، أما الناس الذين سعوا بجد لتحقيق أهدافهم، دون إخبار أحدا بها قبل تحققها لإنهم غالبا ما يصلون إلى أهدافهم.
  • في دراسه نفسية أخرى ثبت أن نظرة الفرد إلى العالم تتغير بالكلية، بعد يقرأ كتاب وهو مسترخي يتأمل الطبيعة.
  • النوم يعد حركة خادعة للإدراك، فإذا كنت حزين أو مغتم وبذلت قصارى جهدك في التغلب على هذا الحزن ولم تستطع، فإن قسط من النوم سيجعل شعور بالحزن يقل، وكأن المشكلة تم حلها بصورة كلية أو جزئية على أقل تقدير.
  • أثبت الدراسات أن التفكير بلغة أخرى يؤدى لنتائج وقرارات أكثر عقلانية من التفكير بلغتك الأصلية، فلغتك الأصلية هي العربية، لو قمت بالتفكير في أمر ما بلغتك الثانية (الإنجليزية أو الفرنسية) ستندهش من أن قرارك النهائي أكثر عقلانية، هذا الكلام بالطبع ينطبق أي أن كانت لغتك الأولى والثانية، وسبب ذلك أن لغتك الأولى هي المرتبطة بالمشاعر.
  • يقول علماء النفس أن الإنسان إذا مارس شعيرة من شعائر دينه الذي يؤمن به أي أن كان هذا الدين، سيخفف ذلك من أعراض القلق والإكتاب التي يشعر بها، وممارسته لهذه الشعائر بانتظام ستجعله يشعر بتحسن ملحوظ.
  • إذا كنت صاحب عمل فلا تقوم بتوظيف الأشخاص الذين يبالغون في تقدير مؤهلاتهم الدراسية، فغالبا ما يخفي هذا كفاءة ضعيفة، ولان كفائتهم ضعيفة فإنهم يدركون أنفسهم كخبراء لأنهم حصلوا على هذا المؤهل العلمي، وهذه مشكلة نفسية تعرف بتأثير دانينغ.
  • إذا كنت تشعر أنك في حياتك اليومية تمثل في برنامج من برامج تلفزيون الواقع، فأنت تعانى من أضطراب نفسى، وهو مترتب على صدمتك في شخص عزيز عليك، إدراكك لذلك نصف العلاج، والنصف الأخر أن لا تألم عليه.