معلومات عن “السِمنة” ونصائح للتخلص منها

يتم تعريف السمنة من قِبَل منظمة الصحة العالمية (WHO) على أنه تراكم أو زيادة غير طبيعية للدهون يؤثر على صحة الإنسان. وزيادة عدد الأطفال والبالغين الذين يعانون من السمنة تعتبر مشكلة صحية عامة مرتبطة بزيادة معدلات الوفيات وزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين كإرتفاع ضغط الدم، الجلطات، الذبحة الصدرية.

معلومات عن "السِمنة" ونصائح للتخلص منها 1 17/6/2020 - 5:14 م

هل تعاني من السمنة أم لا؟

ويتم تصنيف السمنة في البالغين إلى عدة درجات وفق مؤشر يُسَمّى مؤشر كتلة الجسم. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر.

مؤشر كتلة الجسم التصنيف
< 18.5 نحافة
18.5 – 24.9 طبيعي
25 – 29.9 وزن زائد
30 – 34.9 سمنة من الدرجة الأولى (خفيفة)
35 – 39.9 سمنة من الدرجة الثانية (متوسطة)
> 40 سمنة من الدرجة الثالثة (مفرطة)

أكبر عائق للتخلص من السمنة

تعتبر صعوبة الاستمرارية هي المشكلة الأساسية التي علينا أن نعترف بوجودها ونعالجها. فالإنسان بطبيعته يريد نتائج سريعة وملحوظة و إلا شعر بخيبة الأمل و يترك الأمر بكامله.

و تشير التوصيات إلى أن البداية الطبيعية لفقدان الوزن تكون “10%” من الوزن الأصلي خلال “6 شهور”. و هذه نتائج لا بأس بها مع وجود فوائد اخرى مثل تحسين أداء أجهزة الجسم المختلفة كالقلب، الجهاز التنفسي والجهاز العضلي الناتج عن الاستمرار على النظام الرياضي والغذائي.

نصائح للتخلص من السمنة 

لابد أن ندرك حقيقة علمية مؤكدة وهي أن نفس المقدمات تؤدي إلى نفس النتائج. فالاستمرار على نفس نمط الحياة سيؤدي إلى المزيد من السمنة. لذلك لابد من التغيير في عدة أمور:

  • نظام غذائي صحي
  1. سعرات حرارية أقل، فهذا هو حجر الأساس في أي نظام الهدف منه التخلص من الوزن الزائد. فتقليل السعرات الحرارية التي تدخل للجسم تسمح له بحرق المزيد من الدهون المتراكمة.
  2. الامتناع او التقليل من السكر، الملح والدهون التي تساهم في زيادة السمنة.
  3. الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة (قليلة السكر) و شرب الكثير من الماء.
  • نشاط رياضي

من غير المفضل البدء بنشاط رياضي قاسٍ كأنك من المحترفين حتى لا تشعر بالخيبة في عدم مواكبتهم. فالبدء بنشاط خفيف كالمشي، الجري، ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 150 دقيقة بالأسبوع مقسمة إلى 3 أو 5 جلسات يمكن أن تفي بالغرض. ثم بعد ذلك يمكن أن تزيد من عدد الدقائق مثل (200 إلى 300 دقيقة بالأسبوع) أو تزيد عدد الجلسات بالاسبوع قبل البدء في نشاط رياضي أصعب. و تذكر دائما أن الاستمرار هو الحل وليس مدى صعوبة النشاط.

  • مكملات غذائية طبيعية

يعتبر استخدام مثل هذه المكملات من الأشياء الشائعة و الآمنة أيضا في الأنظمة الغذائية الصحية. مثل الشاي الاخضر، الكافيين، القرفة، الكروميوم و غيرها و التي من الممكن استخدامها بدلاً من المشروبات السكرية و الغازية. أما بالنسبة للمكملات غير الطبيعية التي تباع في أماكن عديدة سواء معروفة ،أو مجهولة المصدر فلابد من استشارة الطبيب أولا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.