معلومات عن الاضرار والفوائد لفيتامينات ما قبل الولادة للحامل والجنين

التغذية السليمة مهمة للمرأة طوال مراحل حياتها، ولكنها تصبح الأهم في فترة الحمل، فالغذاء السليم هو من أهم العوامل، التي يتوقف عليها صحة الأم والجنين.

معلومات عن الاضرار والفوائد لفيتامينات ما قبل الولادة للحامل والجنين 1 18/1/2018 - 9:04 م

أهمية الفيتامينات للمرأه الحامل

– يحصل الجنين على ما يلزمه من الأم، فلابد أن يتوافر لدى الأم ما يكفيها، وما يكفي لحاجة جنينها من العناصر الغذائية، ولكن كثيراً من الأمهات تعاني من نقص في بعض الفيتامينات والمعادن، فيصبح تعويض ما ينقصها من الفيتامينات، أمر هام وذلك بتناولها ما ينقصها قبل وأثناء فترة الحمل.

– تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى نظام غذائي صحي، وإلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات الموجودة في الأفوكادو والكبد، ولكن في بعض الأحيان يصبح من الضروري اللجوء إلى المكملات الغذائية، والفيتامينات التي لا يوفرها الطعام فقط، ولكن علينا الأخذ في الأعتبار أنه ليست كل الفيتامينات الموجودة معدة لتستخدمها المرأه في فتره الحمل.

– استخدمت المرأة الحامل الفيتامينات في منتصف القرن العشرين، عندما وجد الأطباء أن بعض المشكلات التي تحدث للحامل، والجنين يرجع سببها إلى نقص في نسبة الحديد وحمض الفوليك.

فوائد فيتامينات ما قبل الولادة

– الزنك من أهم الفيتامينات التي تعمل على دعم، الأعصاب والعضلات للمرأه في أثناء فترة الحمل، كما يساعد الحديد على القضاء على فقر الدم والأنيميا ويعمل على حمل الأكسجين في الدم بصفة عامة، اليود من أهم الفيتامينات الضرورية لدعم وظيفة الغدة الدرقية.

– يساعد الكالسيوم على نمو العظام للجنين بشكل سليم، كما يعمل الماغنسيوم على دعم وزن الطفل عند الولادة، يساعد أيضاً فيتامين E على تقليل  احتمالات حدوث الأجهاض.

– ومن أهم الفيتامينات فيتامين د فهو يساعد الجسم على استخدام الفسفور، والكالسيوم كما يعمل على تقوية العظام والأسنان للرضع، يساعد فيتامين C  على امتصاص الحديد كما يعمل على تقليل الاجهاد، ومن الفيتامينات المهمه جداً في فترة الحمل، للمرأه والجنين هو فيتامين ب المركب.

– يعمل فيتامين ب1على دعم نمو الدماغ للطفل ودعم الجهاز العصبي، يعمل فيتامين ب2 على دعم عيون صحية ولصحة الجلد، فيتامين ب 5 يقلل من الإصابة بتشنجات الساق ويعمل على تكوين الهرمونات، كما يساعد فيتامين ب 6 على تشكيل كرات الدم الحمراء.

الأثار الجانبية المحتملة

* بعض الفيتامينات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك، قد تسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل عسر الهضم والامساك وحرقة المعدة.
* يسبب تناول الكالسيوم لفترات طويلة إلى تكوين حصى الكلى، كما يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والموت المبكر لدى النساء.
* يؤدي تناول جرعات كبيرة من فيتامين E إلى تلف الحمض النووي للكبد وسرطان البروستاتا للرجال ويؤدي إلى السكتة النزيفية.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية للمرأة قبل الولادة

– تعتبر منتجات الألبان هي من أهم الأغذية، التي تمد الجسم بالكالسيوم الضروري لتكوين العظام للجنين، ويحتوي كبد البقر على نسبة عالية جداً من الحديد والزنك الضروري لتقليل نسبة الإجهاض للمرأة الحامل.

– كما يحتوي زيت كبد السمك على فيتامين A&D، كما يعمل فيتامين A على تقليل فرص الإصابة بنزيف الطمث وخفض نسبة وفيات الأطفال  كما تحتوي الخميرة البيرة على فيتامين B.

–  تحتوي الموالح مثل البرتقال والليمون على فيتامين C  الضروري لإمتصاص الحديد كما أن الجوافة من الفواكه الغنية بفيتامين c، كما يشتمل البصل على نسبة عالية من فيتامين C هذا غير الفوائد الصحية للبصل.

– يعد الزنجبيل من الأعشاب المفيدة في فترة الحمل، فهو يقلل من الشعور بالغثيان وأعراض الوحم بالإضافة إلى إنه يفيد في القضاء على الآنيميا، لاحتوائه على الفيتامينات والحديد كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك.

– كما يعد أيضأ ورق التوت الأحمر من الأعشاب الغنية بالفيتامينات، مثل الماغنسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب المركب والحديد والكبريت، وهو أيضاً مهم للحامل لتقوية المشيمة والحفاظ على مستوى ضغط الدم، لدى الحامل كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعزز الجهاز المناعي ويساعد في إدرار الحليب للمرأة بعد الولادة.

– يعد حمض الفوليك من العناصر المهمة في الشهور الأولى من الحمل، فهو يعمل على الوقاية من تشوهات الأجنة، وضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك العدس والفاصوليا الحمراء، والزنجبيل والبروكلي وعصير الطماطم والأفوكادو وبذور دوار الشمس.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.