معلومات عامة عن مرض السرطان

” السرطان ” تلك الكلمة المرعبة لأي انسان على وجه الارض، لدرجة أن بعض المصريين يتجنبون النطق بها ويطلقون على مرض السرطان (المرض الوحش )، وقد يكون لديهم بعض الحق فمرض السرطان إحصائياً انه حوالي 20 الف إنسان يتوفي يومياً بسبب السرطان، وبذلك يكون السرطان كان سبباً في موت الملايين أكثر من وفيات مرضى (الإيدز والملاريا والدرن) مجتمعين.

معلومات عامة عن مرض السرطان 1 29/12/2017 - 10:57 م

أنواع السرطان التي تصيب جسم الإنسان متعددة حيث تم رصد أكثر من 100 نوع من السرطانات تصيب الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان، أشهرا السرطانات التي تصيب الصدر والرئة والمعدة والكبد والقولون وعنق الرحم.

السرطان مرض قديم منذ الاف السنين  ولا يصيب الانسان وحده، فقد لو حظ أن الحيونات تصاب بالسرطان وحتى النباتات لم تسلم منه.

للمدخنين بوجه خاص نوجه اليهم تلك الفقرة والتحذير حيث وجد أن السيجارة الواحدة بها أكثر من 69 مادة كيميائية ليها علاقة مباشرة بالإصابة بالسرطان، والتبغ الموجود في السجائر مسؤول لوحده عن 22% من الوفيات من ضمن كل أنواع السرطان! والشيشة  تدخينها لمدة ساعة واحدة تعادل 100 مرة مخاطر تدخين السيجارة، لذلك عليك أن تقلع فوراً عن تلك العادة.

بالرغم من إصابة النساء والرجال والاطفال بالسرطانات المختلفة لكن الاحصائيات وجدت أن أشهر خمسة  أنواع من السرطان عند الرجال هي: الرئة، المعدة، الكبد، القولون، المري وعند النساء الصدر، الرئة، المعدة، القولون، عنق الرحم، وفي هذا الصدد نتوجه لكل انثى بنصيحة بسيطة وهي لاتهملي الفحص الطبي الدوري كل ستة أشهر حيث أن سرطان الثدي والقولون وعنق الرحم ليهم فرص نجاة كبيرة جداً لو تم اكتشافهم مبكراُ.

من أكثر مشاكل مرضى السرطان خوفهم من العلاج وخاصة العلاج الكيماوي للسرطان حيث انه شائع بين الناس انه مؤلم جداً لدرجة الحرق والغليان داخل الجسم وهو غير صيح ويؤثر بالسلب على الحالة النفسية للمريض، ويؤدي إلى عدم تقبل المريض للعلاج .

تبقى كلمة أخيرة على الرغم  عن كل صعوبات ومشكلات مرض السرطان الإ أن دائماً نقطة مضيئة لا يركز عليها الكثيرين أن مرض السرطان مثله مثل امراض كثير يمكن التعافي منه وهناك أكثر من  30 مليون شخص حول العالم أصيبوا بالسرطان وتعافوا منه تمامًا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.