مص الأصابع عند الأطفال: الأسباب – المخاطر – العلاج

تعتبر عادة مص الأصابع عند الأطفال مشكلة خطيرة يعاني منها الكثير من الأباء والأمهات ويبذلون أقصي جهدهم في التخلص منها لأن هذة العادة أصبحت بالنسبة لهم شيءا مزعجا لدرجة تشعرهم بالخوف من استمرار هذة العادة مع طفلهم حتى مرحلة كبيرة من العمر وأيضا تتسبب هذة العادة في العديد من المخاطر الصحية التي تؤذي الطفل لذلك يجب أولا معرفة الأسباب التي جعلت الأطفال يدمنوا هذة العادة ومخاطرها الصحيةثم معرفة الطرق العلاجية والصحية للتخص منها نهائيا.

مص الأصابع عند الأطفال: الأسباب - المخاطر - العلاج 1 9/3/2018 - 11:55 ص

أساب مص الأصابع عند الطفل

1_يستخدم الأطفال هذة العادة كوسيلة للهدوء والنوم والأسترخاء.

2_يقوم الأطفال بمص أصابعهم للشعور بالأمان والتخلص من القلق والتوتر والخوف الذي يسببه له والديه.

مخاطر مص الأصابع عند الأطفال

تتسبب هذة العادة في العديد من الأضرار الصحية للطفل وقد تستمر معه هذة الأضرار لفترة كبيرة من عمره، وهذة الأضرار هي :

  • تتتسب هذه العادة في حدوث خلل في تكوين الأسنان وظهورها بشكل سئ وغير لائق.
  • تتسبب أيضا في تغير شكل وتكوين سقف الفم خاصة لدي الأطفال الذين يستمرون في مص أصابعهم حتى بعد تكوين الأسنان.
  • شعور الأطفال بالضيق والحرج إذا أستمرت معه هذة العادة معهم لفترة طويلة وذلك يجعلهم يتعرضون بالسخرية ممن حولة فيدفعه هذا الي الآنطواء والعزلة.

التغلب على عادة مص الاصابع

يجب على الوالدين القيام بأتباع بعض الطرق العلاجية التي تساعدك في التخلص من هذة العادة نهائياً وهذة الطرق هي:

1_تغطية يد الطفل يجب تغطية يد الطفل بقفاز لفترة طويلة مع ضرورة تثبيته حتى لا يستطيع الطفل سحبة من يدة وبذلك فلن يستطيع أيضا وضع إصبعة في فمة وهو مغطي بالأضافة إلي أن هذا الفعل سيساعدة في نسيان هذة العادة تدريجيا.

2_عدم إجبار الطفل على إخراج إصبعه من فمه يجب عليكم تجنب إستخدام أسلوب الأجبار مع الطفل سواء بجذبة باليد أو بالتعنيف وذلك لأن الطفل يستخدم هذة العادة عند شعورة بعدم الأمان أو الرغبة في الراحة فأذا قمتى باتباع أسلوب الأجبار معه فهذا يؤدي إلي زيادة الحالة سوءا لذلك يجب عليكي توفير كل وسائل الراحة للطفل والأقتراب منه بشكل حنون للتخلص من هذة العادة.

3_غمس الإصبع في شئ ذو مذاق سئ قومي بوضع الإصبع الذي يضعة طفلك في فمة في أي شئ مذاقة سئ مثل الزيت أو الخل أو الصبار مع مراعاة عدم تكرار هذا المذاق أكثر من مرة حتى لا يعتاد الطفل علية.

4_التحدث مع الطفل يجب عليكي التحدث مع طفلك في هذة المرحلة فأنه على الرغم من صغر سنة ألا أنه يتقبل النصح والتوجية لذلك يجب عليكي التحدث معه وتعريفة بأنه اصبح كبيرا بدرجة كافية لكي يتخلي عن هذة العادة السيئة حتى لايسخر منه الناس.

5_أجعلى طفلك يمص إصبعة أمام مرآة يجب استخدام هذا الأسلوب مع الطفل كنوع من التنفير وذلك يتم عن طريق وضعة أمام المرآة حتى يري كيف يكون شكلة مضحكا وسخيف المنظر عند قيامة بفعل هذا السلوك.

6_جذب إنتباة الطفل بنشاط أخر لكي تتخلصي من هذة العادة يجب عليكي جذب إنتباة الطفل في الوقت الذي يضع فيه إصبعة في فمة مثل الإمساك بلعبة كبيرة وغير ذلك من الألعاب المفضلة لدية ووضعها بيدية أثناء النوم.

7_توفير بيئة هادئه قومي بمنح طفلك بدائل تساعدة في التخلي عن عادة مص الإصابع وتمنحة أيضا المزيد من الراحة والأسترخاء مثل إعطاءة بعض قطع الحلوي أو اللبان مع ضرورة توفير جو أسري هادئ بالمنزل.

8_مدح الطفل عندما يستجيب الطفل لما تقدمية له من نصائح وتوجيهات ويتخلي عن هذة العادة فيجب عليكي إن تقومي بمدحة ومكافأتة حتى يتشجع الطفل على الأستمرار والتخلص نهائياً من هذة العادة.

9_عرض بعض الصور عليه يجب عليكي عرض بعض الصور التي توضح الأخطار الصحية التي تتسبب فيها عادة مص الإصابع وكيف يعاني منها مثل خروج الأسنان خارج الفم وذلك حتى يري طفلك مدي تأثير هذة العادة بشكل واقعي وعملي فيحاول جديا التغلب عليها.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.