مشكلة شعر الذقن عند بعض النساء وطرق العلاج

مشكلة ظهور شعر في ذقن بعض الفتيات أو السيدات هى مشكلة ليست منتشرة إلى حد كبير ولكنها موجودة إلى حد ما عند بعض السيدات أو الفتيات والتي قد تسبب لهن أرقاً وبعض المشاكل الإجتماعية والأسرية، وإن لم تظهر لها مشاكل صحية، ولتخليص الأمر نوضح أسباب هذه المشكلة، ولتبيسط الأمر نقول أن سبب هذا الأمر قد يكون واحد من الأسباب الثلاثة التالية :

شعر الذقن عند السيدات
مشكلة شعر الذقن عند بعض النساء وطرق العلاج
مشكلة شعر الذقن عند بعض النساء وطرق العلاج

1 – زيادة في هرمون الذكورة لدرجة أننا نستطيع أن نقيس التستوسترون في بلازما السيدة فنجده مرتفعاً، وهذا الوضع أكثر إنتشاراً.

2 – زيادة في هرمون الـ 17 كيتوستيرون في البول، وهرمون الذكورة الموجودة في البول سواء في الرجل أو السيدة ليس كله قادماً من الخصية بل إن جزءا يأتى من غدة الأدرنال.

3 – لا زيادة لا في هرمون الذكورة في الدم ولا في هرمون الذكورة في البول، وكل التحاليل تبدو طبيعية، ويبدو هذا الفريق بانه بلا سبب. ويلاحظ في هذه الحالات ذات شعر الذقن أن وجود أكياس في المبيض تزيد غرتفاع هرمون الذكورة بالدم، كما أن هرمون الذكورة في الدم أو البول يكون أكثر إرتفاعاً عند السيدة التي تضطرب لديها الدورة الشهرية عن السيدة المنتظمة الدورة.. كما أنه لا يوجد تناسب بين كمية الشعر في الذقن وكمية الهرمون المرتفع سواء في الدم أو البول.

والفريق الذي لا يوجد عنده إرتفاع في هرمون الدم ولا هرمون البول يظهر إنخفاضاًفي نسبة هرمون الذكورة- النسبة الطبيعية – الموجودة لدى الشخص حتى المرأة – يظهر إنخفاضاً بإستعمال مشتقات الكورتيزون، واللائى عندهن تكيس في المبيض يظهرن إنخفاضاً أقل أى إستجابة أقل للكورتيزون.. وإستعمال خلاصة الغدد النخامية يزيد هرمون الذكورة لدى الجميع.

وهرمون الذكورة الموجود في البول له مصدران إما من المبيض وإما من غدة الإدرنال.. وعند إستعمال الكورتيزون وإنخفاض هذا الهرمون يكون هذا دليلاً على أن مصدر هرمون الذكورة عند هذه السيدة هو من غدة الأدرنال، وإذن يمكننا أثناء إعطاء الكورتزون كعلاج أن نفصل المرض إلى صنفين: صنف سبب هرمون الذكورة فيه هو غدة الإدرنال، وصنف سبب هرمون الذكورة فيه هو المبيض، ولكن عملياً نجد أن هناك فريقاً ثالثاً يجمع بين الأثنين.

كما أن فريق السيدات الذي ينتمى إلى السبب الثالث الذي ذكرناه سالفاً ليس عنده هرمون مرتفع في البول ولا في الدم.. هذا الفريق نجد أن الشعر يزداد عنده لو أعطى هرمون الغدة النخامية وينخفض أو يقل لو أعطى هرمون الكورتيزون، أى أنه ذو علاقة وثيقة بالهرمونات رغم أن تحاليل هرموناته معملياً طبيعى..

بعد أن أستعرضنا للأسباب تلك المشكلة نجد أنها ليست بالمشكلة السهلة بل إن أبعادها أو أعراضها معقدة إلى حد كبير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.