ما هو مرض السل وكيف يتم علاجة؟

ما هو السل؟ وكيف يعالج؟

ينجم السل عن جرثومة (المتفطرة السلية) التي تصيب الرئتين في أغلب الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه.

ما هو مرض السل
ما هو مرض السل
مرض السل

كيف ينتشر المرض

ينتشر المرض من فرد إلى فرد من خلال الرياح؛ فعندما يسعل الأفراد المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الرياح. ولا يفتقر الفرد سوى إلى استنشاق الضئيل من تلك الجراثيم حتى يصاب بالعدوى.

مرض السل
كيف ينتشر مرض السل

الاشخاص المصابين بالمرض معرضون للخطر

نحو ثلث أهالي العالم يملكون سل خافٍ، الأمر الذي يقصد أن هؤلاء الأفراد قد أصيبوا بالعدوى بجرثومة السل لكنهم غير مصابين بالمرض (بعدُ)، ولا يستطيعون أن ينقلوا الداء.

الأفراد الذين يملكون عدوى بجرثومة السل معرضون أثناء حياتهم لخطر السقوط بمرض السل بنسبة 10%. بل الأفراد الذين يملكون أجهزة مناعة منقوصة – كالأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري أو بسوء التغذية أو بالسكري – أو الأفراد الذين يتعاطون التبغ، معرضون أكثر بكثير لخطر السقوط في الداء.

اعراض المرض

عندما يصاب فرد ما بسل نشط (الداء)، فالأعراض (السعال، الحمى، التعرق الليلي، فقد الوزن، إلخ) من الممكن أن تكون خفيفة للعديد من شهور. وذلك يمكن أن يقود إلى تأخر في التماس الرعاية، ويقود إلى سريان الجراثيم إلى الآخرين.

يمكن للفرد المصاب بالسل أن يعدي ما يبلغ إلى 10-15 شخصاً آخر عن طريق المخالطة الوثيقة على مدار سنة. وإذا لم يعالجوا على نحو صحيح فإن ما يبلغ إلى ثلثي الأفراد المصابين بالسل سيموتون.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.