مجموعة من العلماء والباحثين الصينيين يحذرون من سلالة جديدة من وباء انفلونزا الخنازير

حذر علماء صينيون من خطر سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير يمكن أن تصيب البشر، حيث استندت دراسة قادها العالم “ليو جينهوا” من جامعة الزراعة في الصين ونشرتها المجلة العلمية “Proceedings of the National Academy of the United States of America،PNAS” على أكثر من 30.000 عينة تم أخذها بين عامي 2011 و 2018 من الخطوط الجوية للخنازير في 10 مقاطعات صينية، وقد اكتشف العلماء 179 فيروسًا مختلفًا لإنفلونزا الخنازير بعد تحليل العينات.

مجموعة من العلماء والباحثين الصينيين يحذرون من سلالة جديدة من وباء انفلونزا الخنازير 2 6/7/2020 - 12:17 م

من بينها واحد يسمى “G4″، وهو “مزيج فريد من ثلاثة سلالات”، بما في ذلك سلالة “H1N1” التي تحولت من الخنازير إلى البشر وكانت مسؤولة عن وباء إنفلونزا 2009.

أجرى الباحثون تجارب على حيوان النمس، والتي تظهر أعراض الأنفلونزا التي تشبه الإنسان مثل “الحمى أو السعال” عند التعرض لهذا النوع من الفيروسات، وخلصوا إلى أن سلالة “G4” شديدة العدوى وأنها تسبب أعراضًا شديدة.

يعتبر لحم الخنازير من الفرص القليلة من حيث انتشار العدوى البشرية، وقد قال أحد العلماء: “إنه أمر مثير للقلق بشكل خاص لأن أحد أصول هذا الفيروس يعود أيضًا إلى أنفلونزا الطيور، التي لا يملك البشر مناعة ضدها”.

مجموعة من العلماء والباحثين الصينيين يحذرون من سلالة جديدة من وباء انفلونزا الخنازير 1 6/7/2020 - 12:17 م

ومع ذلك، لا يقدم الباحثون أدلة على أن السلالة يمكن أن تنتقل بين البشر وأن فرص انتشارها منخفضة جداً، وفقا للباحثة “مارثا نيلسون”، التي استشهدت بها المجلة العلمية ساينس.

وأضافت مجموعة من العلماء والباحثين، أنه لم يكن يوجد أحد يعرف عن سلالة H1N1، التي قفزت من الخنازير إلى البشر حتى ظهرت أولى الحالات البشرية عام “2009”.

لهذا السبب يطلب الباحثون اتخاذ تدابير وقائية، بالنظر إلى أنه من الشائع وبشكل متزايد أن تصاب الخنازير بفيروسات لديها القدرة على القفز إلى البشر و إصابتهم بالعدوى.

ويشير العلماء “سون هونغ لي، وجورج جاو”، مديري المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى أنه سيكون من المنطقي تطوير لقاح ضد فيروس “G4” لكل من الخنازير والبشر.