متى يبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا بواسطة “لقاح فايزر وبيونتيك”

منذ أيام كان الإعلان رسمياً عن نجاح “لقاح فايزر وبيونتيك” الجديد ضد فيروس كورونا والذي بعث الأمل في جميع أنحاء العالم بقرب انتهاء وباء كورونا وبدأت التساؤلات متى سيكون اللقاح جاهز ومتى سيبدأ تطعيم الناس فعلياً بواسطة “لقاح فايزر وبيونتيك” هذه التساؤلات وغيرها مما تود معرفته عن لقاح فيروس كورونا المنتظر “لقاح فايزر وبيونتيك” يجيب عنها دكتور “أحمد سامح” الطبيب المصري المقيم في أمريكا منذ سنوات طويلة وعلى دراية بآخر الأبحاث العلمية المتعلقة بفيروس كورونا.

متى يبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا بواسطة "لقاح فايزر وبيونتيك" 1 11/11/2020 - 8:04 م

متى يبدأ التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا “لقاح فايزر وبيونتيك”؟

على صفحته الرسمية على موقع فيس بوك كتب دكتور “أحمد سامح” تعليقاً على نجاح تجارب “لقاح فايزر وبيونتيك” ضد فيروس كورونا (أخيراً وبعد انتظار طويل في ١ ديسمبر ٢٠٢٠ ستبدأ اكبر حملة تطعيم جماعي في تاريخ البشرية).

بداية التطعيم سوف تكون من انجلترا حيث ستشترك ١٥٠٠ عيادة ممارس علم مع مراكز التطعيم بالسيارة في استخدام تطعيم “لقاح فايزر وبيونتيك” بمعدل ١٠٠٠ تطعيم اسبوعيا تقريبا بينما الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن لم تعلن رسمياً عن ميعاد وأماكن وطريقة تلقى “لقاح فايزر وبيونتيك” ولكن البداية مع الجيش الأمريكي الذي يقوم بحملة تطعيم شاملة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بدفع مبلغ قدره ١،٩ مليار دولار لشراء ١٠٠ مليون جرعة من بيوتتيك وتعاقدت على ٥٠٠ مليون جرعة أخرى.

ما هي الشركة المنتجة “للقاح فايزر وبيونتيك”؟

بيونتيك هي شركة يملكها أثنان علماء أطباء اتراك مسلمين هما من اخترعوا “لقاح فايزر وبيونتيك” العظيم بتكنولوجيا غير مسبوقة باستخدام mRNA وقد وجه التحية لكل الأطباء في العالم والأطباء المسلمين والأتراك في أوروبا وأمريكا والعالم ولكل الاطباء والعلماء اللي بذلوا مجهود متواصل وواصلوا الليل بالنهار للوصول لهذا اليوم العظيم.

“لقاح فايزر وبيونتيك” أسرع تطعيم في التاريخ

وضح دكتور “أحمد سامح” أن لقاح فيروس كورونا المنتظر “لقاح فايزر وبيونتيك” يعتبر أسرع تطعيم في التاريخ ضد واحد من أكثر الفيروسات عدوى وعدوانية وشراسة وقد عبر عن سعادته بهذا النجاح الكبير بأنه أول من يرشح الطبيب العالم التركي المسلم “اوجور شاهين” وزوجته الطبيبة البروفيسور” اوزليم توريچي” لجائزة نوبل في الطب لاختراعهم أعظم اختراع عرفته البشرية في ال ١٠٠ سنة اللي الأخيرة.

ما هي تقنية “لقاح فايزر وبيونتيك”

قام الدكتور “اوجور شاهين” وزوجته الدكتورة “اوزليم توريچي” أصحاب شركة بيونتيك باكتشاف “لقاح فايزر وبيونتيك” بواسطة تكنولوجيا اخترعوها تسمي mRNA وكان الهدف منها علاج السرطان بالجينات وعندما ظهر فيروس كورونا قاموا بتطوير التقنية للوصول إلى “لقاح فايزر وبيونتيك” ضد فيروس كورونا.

عندما وصلت الأبحاث إلى شركة فايزر قامت بعمل شراكة مع شركة بيونتيك في مارس ٢٠٢٠ وظلوا يعملوا أبحاث وتجارب على “لقاح فايزر وبيونتيك” العبقري حتى وصلوا إلى تطعيم بكفاءة ٩٠٪؜ وهي نفس نسبة تطعيم الحصبة الموجود حالياً.

فكرة عمل “لقاح فايزر وبيونتيك” أنهم يقوموا بحقن mRNA شبيه بما يستخدمه فيروس كورونا لإنتاج أجزاء من البروتين الفيروسي وعندها يتعرف عليها الجهاز المناعي للجسم وينتج لها مناعة خلوية T واجسام مضادة بدون أعراض جانبية.