ما يجب أن تعرفه عن أنفلونزا المعدة في الشتاء وسط الجائحة

يظهر مرض كوفيد -19 بأعراض مختلفة مثل الحمى والسعال الجاف والصداع. لكن هذه الأعراض شائعة أيضًا لدى الأشخاص المصابين بأنفلونزا المعدة، أو أي مشاكل معدية معوية (GI) مثل الغثيان والقيء والإسهال. إذن، كيف يحدد المرء الفرق؟

ما يجب أن تعرفه عن أنفلونزا المعدة في الشتاء وسط الجائحة 2 6/1/2021 - 4:54 م

تواصل موقع Indianexpress.com مع الخبراء الطبيين لفهم المزيد عن أنفلونزا المعدة، والتي تُعرف أيضًا باسم التهاب المعدة والأمعاء والاحتياطات والعلاج.

ما هو التهاب المعدة والأمعاء؟

يمكن وصف التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي بأنه عدوى معوية مصحوبة بإسهال مائي وتشنجات بطنية وغثيان وحمى وقيء. يمكن أن تكون هذه العدوى مصدر قلق خلال فصل الشتاء.

ستُصدم أيضًا لمعرفة أنه يمكن أن يهدد حياة الرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ومن ثم، فمن الضروري إبقاء أنفلونزا المعدة في مأمن من خلال الالتزام بالنصائح الحيوية مثل غسل اليدين وتجنب التلوث المتبادل للأطعمة، “كما قال الدكتور سوريش بيرجدار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مستشفى الأمومة، خرجار، مومباي.

ما هي الاسباب؟

تسبب أنفلونزا المعدة في الإصابة بفيروس نوروفيروس، والذي يُعرف أيضًا باسم حشرة القيء الشتوية. يمكن أن يكون سبب ذلك بسبب ملامسة شخص مصاب أو عن طريق تناول طعام وماء ملوثين. وقد يعاني المرء من قشعريرة وحمى وغثيان وقيء وإسهال وأوجاع وحتى آلام “.

“من الوارد أن ينتشر بين الناس في الأماكن الضيقة؛ وهذا يعني أن الانتقال من انسان إلى آخر محتمل أيضًا. سبب آخر يمكن أن يكون فيروس الروتا. وأضاف الدكتور بيراجدار أن البالغين المصابين بفيروس الروتا لن تظهر عليهم الأعراض ولكن قد ينقلونها للآخرين.

كيف تختلف أنفلونزا المعدة عن كوفيد -19؟

قالت الدكتورة مونيكا جاين، رئيسة قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمعهد سري بالاجي الطبي، إن ما يقرب من 20 في المائة من المرضى المصابين بكوفيد يبلغون عن أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال مع عدم وجود مشاكل رئوية واضحة.

وافق الدكتور Sukrit Singh Sethi، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، مستشفى Narayana Gurugram، الذي شارك في دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي لاحظت كيف يحدث الإسهال بشكل شائع لدى الأشخاص المصابين بكوفيد -19،

حيث يعاني 19.4 في المائة من الأشخاص من الإسهال كأول أعراضهم. بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون في جامعة ستانفورد أن ما يصل إلى 30 في المائة من المرضى الذين يعانون من كوفيد -19 المعتدل لديهم أعراض تؤثر على الجهاز الهضمي.

“إذا كان المريض يعاني من أعراض كوفيد في شكل سعال والتهاب الحلق وما إلى ذلك، متبوعة بأعراض الجهاز الهضمي، فمن المحتمل أن يكون كوفيد موجودًا ويسهل اكتشافه. لكن التحدي يكمن في اكتشاف كوفيد في الحالات التي تكون فيها أعراض الجهاز الهضمي واضحة ولكن أعراض الجهاز التنفسي غير موجودة، كما قال الدكتور جين،

مضيفًا أن أعراضًا مثل الغثيان والقيء وألم البطن وفقدان الشهية يتم الإبلاغ عنها أيضًا بشكل شائع في مرضى كوفيد. لذلك، من الضروري اختبارها وعلاجها. ما يجب أن تعرفه عن أنفلونزا المعدة في الشتاء وسط الجائحة 1 6/1/2021 - 4:54 م

فيما يلي الشروط التي يجب فيها إدخال المريض إلى المستشفى دون تأخير:

* الإسهال الشديد المستمر
*وجع بطن
* قلة التبول أو تغير الحسي

العلاج او معاملة

قال الدكتور سيثي إن العديد من الأسر الهندية تعتمد على العلاجات المنزلية، والتي قد تكون ضارة. على الرغم من أن أنفلونزا المعدة قابلة للشفاء إذا تم علاجها مبكرًا، إلا أن نوبات القيء المتكررة في بعض الحالات تحد من تناول الطعام وكذلك تناول الأدوية عن طريق الفم. “إذا استمر الإسهال لفترة أطول ولم يتمكن المريض من تناول السوائل الكافية، فيمكن أن تؤثر هذه الحالة على الكلى أيضًا. قد يشمل العلاج أيضًا الأدوية والعلاجات، كما ذكر الدكتور بيرجدار.

الوقاية

* وسط الوباء والقيود ذات الصلة بـ كوفيد، يعد اتباع الاحتياطات المطلوبة والحفاظ على النظافة هو المفتاح.

* استمر في غسل يديك. لا تلمس الأكل بأيدي غير مغسولة.

* ضمان الترطيب. اشرب كمية كافية من الماء المصفى أو التناضح العكسي

* إذا كان الاستهلاك المتكرر للأدوية لا يعالج الأعراض، فيجب على المرء طلب مساعدة الخبراء.

* تجنب تناول الطعام خارج المنزل، أو تناول الأطعمة غير الصحية.

* لا تشارك أي أغراض شخصية مع الآخرين. سيتعين عليك استخدام مناشف ومناديل وأطباق وأواني وفراش منفصلة.

* تأكد من تنظيف وتعقيم الأبواب والمقابض والأسطح الأخرى أسبوعيًا.

* اختر شاي الزنجبيل أو النعناع الذي يمكن أن يساعدك في التعامل مع أعراض الغثيان والقيء. يمكن أن يكون تناول الموز وحتى الأرز خيارًا جيدًا. توقف عن تناول منتجات الألبان والتوابل والدهون.

* تحفيز الأطفال على البقاء رطباً بشرب الكثير من الماء، والراحة قدر المستطاع. وبالمثل، قد يكون لدى كبار السن فرص عالية للإصابة بالجفاف ، لذا تعامل مع ذلك عن طريق تزويد الجسم بالماء


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.