ما هي فوائد نوم بعد الظهر أو القيلولة


القيلولة أو نوم ما بعد الظهر هل يفيد الجسم او يضر به ؟
نعم القيلولة عادة مفيد للجسم وذلك على النحو الأتي :
1- الحماية من الإصابة بأمراض القلب
أثبتت الدراسات أن القيلولة من العادات المفيدة للجسم وان من ينامون القيلولة ثلاثة مرات أسبوعيا تقل احتمالات بأمراض القلب لديهم بنسبه 37% عن هؤلاء الذين لا ينامون فى فترة ما بعد الظهر .

2- تحسين القدرات المختلفة للمخ
ومن فوائد القيلولة لمخ الإنسان انها تقوم بتحسين قدرات المخ من القدرة علي حل المشكلات و القدرة الحسابية والقدرة على التفكير بصورة منطقية والقدرة على الإبداع و وتحسن الذاكرة اللفظية للإنسان كما أن القيلولة تقوي الإدراك الحسي و الإحصائي.
3- تحسن المزاج وتقلل من شعور الإنسان بالنعاس والتعب.

4- تقلل من ضغط الدم .
وتتوقف الفوائد التي تحصل عليها نتيجة القيلولة على الفترة التي تقيلها ومرحلة النوم التي تصل إليها

1-مرحلة النوم الخفيف ويكون النوم خلالها لمدة من 10 الي 20 دقيقة والنوم لتلك الفترة القصيرة يؤدى الى تعزيز الطاقة وتقوية اليقظة

2- القيلولة لمدة 30 دقيقة وفى هذه الحالة تتخلص من الدوار والترنح وتأثير النوم لهذه الفترة لا يظهر الا بعد حوالى النصف ساعة من الاستيقاظ حيث تبدأ بعد تلك الفترة الشعور بعدم الترنح وتتخلص من الدوار.
3-القيلولة لمدة 60 دقيقة والنوم لتلك الفترة يؤدى إلى حدوث تحسن للذاكرة .
4-القيلولة لمده 90 دقيقة ويعتبر النوم في هذه الحالة نوم طويل يصل فيه الإنسان إلى الثبات العميق ومزايا النوم لهذه الفترة الزمنية انه يحسن ألإدراك ويزيد من القدرة علي الإبداع،كما انه يقوم بتقوية المشاعر .

وللحصول على تلك الفوائد اهتم بالاتي
1- النوم في مكان مريح
2- النوم في الفترة من بعد صلاة الظهر وحتى صلاة العصر .
والآن هل تعلم أن القيلولة او النوم فى منتصف النهار من الاشياء المستحبة فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يقيل فى فترة ما بعد الظهر وقال عليه الصلاة والسلام قيلوا فإن الشياطين لا تقيل. والحديث حسنه الألباني في صحيح الجامع
.وعن وقت القيلولة في عهد النبي فقد ورد عن البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ما كنا نقيل ولا نتغذى إلا بعد الجمعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. واللفظ لمسلم.


قد يعجبك ايضا
"> ');

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.