ما هي “الكربوهيدرات البطيئة” وكيف تُساعدك على تخسيس وزنك وأن تكون أكثر صحة

تغلب على خوفك من الكربوهيدرات! صار التهرب من تناول الكربوهيدات “موضة” مُستفحلة في أيامنا هذه لدى الكثير من الناس، اعتقادً منهم أن هذا يقلل وزنهم عدة كيلوغرامات ويمنحهم صحة أكبَر. لكن هل ستكون أكثر صحة بدون تلك الكربوهيدرات؟ وهل سيخس وزنك؟

ما هي "الكربوهيدرات البطيئة" وكيف تُساعدك على تخسيس وزنك وأن تكون أكثر صحة 1 19/3/2019 - 3:55 م

هناك الكثير من سوء الفهم حول الكربوهيدرات، فهي توجد في جميع المجموعات الغذائية التي نتناولها تقريبًا – في الفواكه والخضراوات والحبوب ومنتجات الألبان وحتى في البقوليات والمكسرات التي تحتوي على البروتين. ويقول دليل الإرشادات الغذائي الأمريكي بأننا نحصل على 45-65% من سعراتنا الحراريّة اليومية من الكربوهيدرات.

شاهد فيديو – علامات تدلك على نقص الكالسيوم في جسمك

ما يسترعي الاهتمام أكثر، أن الدليل الأمريكي يتحدّث عن الكربوهيدرات الصحيّة، فالحد من تناول الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والكعك والبسكويت وباقي الحبوب المكررة هي فكرة جيدة.

فهذه المجموعة من الكربوهيدرات تعطيك في حقيقة الأمر الكثير من السعرات الحراريّة غير الضرورية، مع القليل من المواد الغذائية.

الكربوهيدرات الغنية بالألياف تُشعرك بالشبع

اعمل على الإكثار من تَنأول الكربوهيدرات الغنيّة بالألياف والصحيّة، مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات والبقوليات (مثل العدس والحمص والفاصولياء) والحبوب الكاملة الصحيّة، مثل الشوفان وخبز القمح الكامل والكينوا. وتقلل تلك الحبوب الكاملة، علاوة على ذلك، خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكر من النوع 2 والجلطة الدماغية وأمراض شَرايين القلب وسرطان القولون والمستقيم، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة لانسيت.

شاهد علاج التهاب اللثة بالأعشاب وبطرق منزلية فعالة

الفرق بين الكربوهيدرات السريعَة والكربوهيدرات البطيئة

انتشرت في الآونة الأخيرَة مُصطلحات الكربوهيدرات السريعة والكربوهيدرات البطيئة، كي نفرق بين الكربوهيدرات الآنسب لنا. الكربوهيدرات البطيئة الموجودة في الفواكه والخضراوات والحُبوب الكاملة غنيّة بالألياف، وبالتالي فهي تستغرق وَقتًا أطول في الهضم، وتؤدي إلى ارتفاع أبطأ لسكر الدم. علاوة على أن الكربوهيدرات البطيئة الغنيّة بالألياف تمنع الشعور بالجوع لساعَة بعدَ الأكل.

وأخيرًا ننصحك بالتغلب على خوفك من الكربوهيدرات، فهي لا تزيد الوزن إلا إذا تناولنا أنواع خاطئة من الكربوهيدرات.

ولتحصل على طبق صحي لا يزيد وزنك وغني بالكربوهيدرات الصحية، جرب النصائح التالية:

  • املأ نصف طبقك بالخضار والفاكهة.
  • واملأ ربعه ببروتينات صحيّة، مثل السمك أو الدجاج أو الفاصولياء.
  • املأ الربع المتبفي بالنشويات الصحية، مثل البطاطا الحلوة والرز البني والكينوا.

استمتع بهذه النشويات البطيئة، التي تملؤك صحة ورضى.