ما هي أعراض مرض السكري؟ ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟

ما هي أعراض مرض السكري؟ يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم، تصل نسبة المصابين بهذا المرض نحو 9.4% من تعداد سكان الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مرض مزمن ليس له علاج نهائي.

ما هي أعراض مرض السكري

يحدث المرض نتيجة لأحد العوامل التي تسبب خلل في نسبة الجلوكوز في الدم وعدم الإستخدام الأمثل له بعد تناوله في الطعام، وهذه العوامل هي التي تحدد نوعه، إذ أن لمرض السكري ثلاث أنواع:

  •         مرض السكري النوع الأول
  •         مرض السكري النوع الثاني
  •         سكري الحمل

حيث أن النوع الأول يتسبب في خلل مستوى السكر نتيجة خلل في نسبة هرمون الأنسولين، والنوع الثاني يحدث نتيجة حدوث مقاومة ضد هرمون الأنسولين فلا يعمل بالشكل الطبيعي، أما النوع الثالث فأيضا يحدث مقاومة ضد هرمون الأنسولين نتيجة هرمونات الحمل، لذا وجب علينا أن نعرف ما هي أعراض مرض السكري؟ ومتى يجب علينا زيارة الطبيب للتغلب على الأمر.

ما هي أعراض مرض السكري

الكثير منا يعرف ما هي أعراض مرض السكري، أو بعض هذه الأعرض لأنه بالتقريب لا يخلو بيت أو عائلة إلا وأحد أفرادها أو أكثر مصابون بهذا المرض، وعليك أن تعرفها جيدا لتفادي أي أضرار إذا تعرض للإصابة به أحد المقربين لك أو تعرضت أنت للإصابة به لا قدر الله.

جميع أنواع مرض السكري يشتركون في نفس الأعراض التي يصاب بها المريض ولنعرف ما هي أعراض مرض السكري

كثرة التبول

نتيجة لزيادة نسبة السكر في الجسم، يعمل الجسم على تحفيز الكلى لإخراج أكبر قدر منه، فتعمل الكلى على سحب كمية كبيرة من الماء ما يؤدي لكثرة التبول.

شدة العطش

نتيجة لسحب الكلى كمية ماء كبيرة لإخراج السكر من الجسم، فتزيد شدة العطش والإحتياج لتناول الماء بصفة دائمة.

جفاف الحلق

جفاف الحلق لمرضى السكري أشد كثيرا من إحساسك بالجفاف والعطش في حر الصيف، فأنت تشعر وكأنك ابتلعت حفنة من الرمال.

الإحساس الدائم بالجوع

يشعر مريض السكري بالإحساس الدائم بالجوع، وذلك لتعويضه بالطاقة اللازمة التي لا يستطيع اكتسابها من السكريات التي يتناولها، وبالتالي يعتمد على حرق الدهون والنشويات.

فقدان في الوزن

كما ذكرنا أن مريض السكري يعتمد على حرق الدهون والنشويات لإمداده بالطاقة اللازمة له، لذا فإنه يفقد الكثير من الدهون والوزن الزائد من الجسم.

تنميل وخدر في الأطراف

حيث تصاب الخلايا العصبية بالالتهاب الشديد وتآكل الطبقة الحامية لها، فتصاب بالتنميل والخدر وأحيانا بعض الآلام في الأطراف خاصة الأرجل.

جفاف الجلد والإصابة بالحكة

يسبب كثرة إدرار البول سحب الماء من الجسم والإصابة بالجفاف، ويصاب الجلد أيضا بالجفاف والتشقق والحكة.

تأخر التئام الجروح

للأسف فإن مرضى السكري دائما ما يعانون من صعوبة وتأخر إلتئام الجروح، وهذا ما يصعب أي تدخل جراحي في حالة إحتياج المريض إليه، لذا من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في  الدم.

الإصابة بعدوى الالتهاب الخميري

تصاب بعض النساء بعدوى الإلتهاب الخميري وخاصة مرضى السكري منهن، وتزيد خطورة الإصابة في حالة إرتفاع نسبة السكر في الدم وعدم تناول الدواء بانتظام.

ضعف القدرة الجنسية للرجال

يصاب الرجال من مرضى السكري بضعف القدرة الجنسية وخاصة عند زيادة نسبة السكر في الدم، وضعف الإنتصاب، لذا يلجأ الكثير منهم إلى تناول بعض العقاقير الطبية مثل الفياجرا للتغلب على هذا الضعف، ولكن عليه استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة، وخاصة إذا كان مريض قلب أو ضغط..

عدوى الجهاز التناسلي عند النساء

تصاب العديد من نساء مرضى السكري بعدوى الجهاز التناسلي نتيجة زيادة رطوبة هذه المنطقة من الجسم وسهولة نمو البكتيريا والفطريات.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

عرفنا ما هي أعراض مرض السكري، ولكن متى يجب عليك زيارة الطبيب؟ إذا شعرت بإحدى هذه الأعراض أو أكثر فعليك أولا قياس نسبة السكر عشوائي في أحد معامل التحاليل أو بأحد أجهزة قياس نسبة السكر المتوفرة في المستشفيات والصيدليات، فإذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة فعليك زيارة الطبيب على الفور.

سيطلب منك الطبيب بعض التحاليل الطبية في الدم والبول ليعرف إذا كنت مريض سكري أم لا، ويصف لك ما يجب عليك فعله، فبعض المرضى فقط عليه تنظيم وجبات صحية خالية من السكر، وبعضهم عليه تناول بعض العقاقير الدوائية في صورة حبوب أو في صورة حقن الأنسولين والتي تأخذ تحت الجلد.

الخلاصة

مرض السكري له ثلاث أنواع النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل، وجميعهم يشتركون في نفس الأعراض، ولكن ما هي أعراض مرض السكري؟

  •         كثرة التبول
  •         شدة العطش
  •         جفاف الحلق
  •         الإحساس الدائم بالجوع
  •         فقدان في الوزن
  •         تنميل وخدر في الأطراف
  •         جفاف الجلد والإصابة بالحكة
  •         تأخر التئام الجروح
  •         الإصابة بعدوى الالتهاب الخميري
  •         ضعف القدرة الجنسية للرجال
  •         عدوى الجهاز التناسلي عند النساء

ويجب عليك عند الإحساس بأحد هذه الأعراض أن تحاول قياس نسبة السكر في الدم ولو كان عشوائي، وإذا وجدت هذه النسبة مرتفعة توجب عليك زيارة الطبيب والعمل بما يصفه لك من نظام غذائي وأدوية.

المصادر



اترك تعليقا