ما هي أضرار ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي وكيفية علاجه سريعاً؟

نقدم لكم في هذا التقرير المبسط عن أضرار ارتفاع ضغط الدم على الإنسان وأيضا طرق بسيطة للعلاج منه سريعا، كما نعلم أن ارتفاع الضغط يحدث نتيجة لعمل مضاعف في القلب حتى يستطيع دفع الدم داخل الأوعية نتيجة زيادة في ضغط الدم داخل الشرايين، ولذلك أولى طرق التخلص من الأمراض أو البعد عن الأمراض هو المحافظة الذاتية على النفس بحسب أحد التقارير لأحد المواقع الأمريكية الطبية، لذلك لابد من البعد كل البعد عن  التوتر والقلق والضغوط النفسية الكبير التي تؤثر بشكل كبير على ارتفاع ضغط الدم بمعدل كبير جداً عن المعدل الطبيعي، ولابد من الابتعاد عن الأملاح وبعد الأطعمة والأكلات المالحة التي تؤثر على معدل الضغط.

أضرار ارتفاع ضغط الدم
أضرار ارتفاع ضغط الدم
أضرار ارتفاع ضغط الدم

أضرار ارتفاع ضغط الدم على الإنسان

سنقدم في هذه النقطة أضرار ارتفاع الضغط في أكثر من جانب سواء على الدورة الدموية، وأيضا الجهاز العصبي لدى الإنسان، وله أضرار على الهيكل العظمي بشكل عام، والجهاز التنفسي لدى الإنسان.

1- الدورة الدموية

ارتفاع الضغط يعمل على جعل عضلة القلب تعمل بشكل مضاعف، نتيجة لهذا الجهد قد يحدث لدى الشخص نوبة أو صدمة قلبية، ويمكن الشعور بها عن طريق أكثر من علامة الشعور بالإجهاد والتعب، ضيق وصعوبة في عملية التنفس، حدوث تورم في عدة أماكن ومنها القدم وفي السابق وفي الكاحل وقد يحدث في البطن.

2- الجهاز العصبي

يحدث ذلك نتيجة إلى أن الدم لا يصل إلى الدماغ بالشكل المطلوب وبالمعدل الطبيعي، ذلك يؤدي إلى حدوث النسيان الكثير وعدم التذكر، وصعوبة في الفهم بعض الشيء، عدم التركيز في عمل أي شيء.

3- الهيكل العظمي

كما نعلم فإن الكالسيوم من أهم العناصر في تقوية العظام لدى الإنسان، ولكن ارتفاع معدل الضغط يؤدي إلى زيادة كبيرة في الكمية التي يتخلص منها الجسم عن طريق البول، وهذا يؤدي عند الكثير من الناس على حدوث هشاشة في العظام مما يجعلهم معرضين للكسور بشكل كبير.

 4- الجهاز التنفسي

ارتفاع الضغط يعمل على منع وصول الدم إلى الرئتين حاله كحال القلب والدماغ، وبالتالي يحدث انسداد في داخل الشرايين ويطلق عليه علميا انسداد رئوي، وبالتالي يتسبب في الشخير أثناء النوم.

كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم سريعا

هناك العديد من الطرق منها المباشرة وهي البعد عن تناول الأملاح والأكلات المالحة أو التقليل بقدر الإمكان، الأطعمة التي تعمل على زيادة الكولسترول  في جسم الإنسان لابد من البعد عنها لأنها تساهم في عملية الزيادة، التخسيس والبعد عن السمنة بشكل كامل، والطرق الغير مباشر مثل عدم التعرض لضغوط نفسية وعصبية، وعدم التوتر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.