ما هو “غاز الرادون” ولماذا أصبح مشكلة صحية كبرى

هل تعلم أن التعرض لغاز الرادون على مدى فترة طويلة من الزمن يسبب سرطان الرئة, ويعد ثاني مسبب للسرطان في كندا والولايات المتحدة بعد التدخين.  يتعرض الناس لهذا الغاز في المنازل التي يعيشون فيها. غاز الرادون عديم اللون و الرائحة و يعتبر قاتل صامت.

ما هو "غاز الرادون" ولماذا أصبح مشكلة صحية كبرى 1 4/6/2020 - 8:17 م

إذن ما هو غاز الرادون؟

غاز الرادون هو منتج ثانوي يحدث بشكل طبيعي أثناء التحلل الإشعاعي لعنصر اليورانيوم الموجود في التربة والصخور.  يحتوي الغاز الرادون على عنصر مشع يتكون كغاز أثناء تحلل العناصر المشعة مثل اليورانيوم والثوريوم. يتحرك غاز الرادون باستمرار في الهواء من الصخور والتربة التي تحمل اليورانيوم.  غالبًا ما توجد هذه التربة تحت المنازل والهياكل الأخرى. بالطبع يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل صحية إذا وصل هذا الغاز إلى المنازل أو منشآت أخرى التي يشغل بها الناس.

أين يوجد غاز الرادون؟

يوجد هذا الغاز المشع بكثرة في البراري الكندية مثل جنوب ألبرتا.  يوجد أيضًا في التربة والصخور في العديد من الأماكن الأخرى في كندا.  تشمل هذه الأماكن الجزء الجنوبي من ساسكاتشوان وأجزاء كثيرة من كولومبيا البريطانية.  يمكن العثور عليه أيضا في جنوب أونتاريو ونيو برونزويك والأجزاء الشمالية من كندا مثل يوكون والأقاليم الشمالية الغربية.  هناك أيضًا العديد من المناطق في الولايات المتحدة التي تحتوي على مستويات عالية من عنصر اليورانيوم والراديوم في التربة والصخور.  بالطبع نسبة تواجده تختلف بين كندا والولايات المتحدة, نسبة تواجد في الأراضي الكندية أكبر.

كيف يدخل هذا الغاز للمنازل؟

يدخل الغاز المشع إلى المنزل من الأماكن الغير محمية من الطابق السفلي.  يمكن أن ينتشر بشكل خاص خلال أشهر الشتاء. في هذا الفصل يترك الكثير من الناس في المناطق الشمالية في البراري الكندية نوافذهم مغلقة.  هذا يسمح بتراكم غاز الرادون في المنزل بسبب قلة تدفق الهواء بين البيئة الخارجية والداخلية.

ما الذي يمكنك فعله لحماية منزلك من هذا النوع من النشاط الإشعاعي؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب المخاطر الصحية الناجمة عن غاز الرادون.  حدد ما إذا كان منزلك يقع على تربة تحتوي على العناصر المشعة التي يمكن أن تنتج مستويات غير مقبولة من هذا الغاز المشع في الطابق السفلي.  يمكن إجراء الاختبار لتحديد ذلك. يجب عليك أيضًا التفكير فيما إذا كانت أرضية الطابق السفلي يمكن أن تحميك من تسرب الغاز إلى المنزل.