ما هو الفرق بين الكليات الطبية ؟

في هذه الفترة ومع دخول موسم بدء الجامعات يتسائل كثير من الطلبة وخاصة الطلبة الحاصلين على مجموع يفوق 88% بالنسبة لطلبة الثانوية العامة و 93% بالنسبة لطلبة الثانوية الأزهرية, عن الفرق بين مختلف الكليات الطبية ولماذا قد أدخل أحدها دون الأخرى وما هي مميزات كل كلية على حدى, في هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال بشكل من التفصيل إن شاء الله .

الفرق بين الكليات الطبية المختلفة

أولا كلية الطب البشري :

كلية الطب البشري في مصر خاصة هي كلية الشغف الأول والهدف الذي يرموا إليه معظم الطلبة في القسم العلمي إن لم يكن جميعهم, تتطلب هذه الكلية حتى تقوم بأداء جيد بها إصرار ومثابرة وعزم شديد وحب للدراسة, من مميزاتها توافر مصادر كثيرة للمذاكرة وذلك لوجود كثير من الأستاذة في مختلف كليات الطب في مصر بشرح مناهج الطب وتوفيرها بشكل مجاني للطلبة على يوتيوب وتيليجرام وغيرها من المنصات; الدراسة ليست معقدة ولكنها تحتاج مجهود كبير من أجل الحصول على تقديرات ممتازة في الكلية .

مدة دراسة الكلية خمس سنوات, بالإضافة إلى سنتين امتياز والنظام الحالي في مصر هو نظام الطب التكاملي وسوف نتكلم في مقالة منفصلة عن هذا النظام بشئ من التفصيل إن شاء الله .

بالنسبة للعائد المادي ف عند التخرج يكون قليل, لكن مع التطوير من نفسك وتعلم المزيد والمزيد في المجال والحرص على التطلع في كل ما هو جديد سيكون العائد المادي كبير جدا, لذا لا تقلق من موضوع العائد المادي أبدا .

العيب الأهم في كلية الطب البشري هو طول فترة الدراسة التي تستغرق خمس سنوات بالإضافة الي سنتين امتياز يعني في المجمل سبع سنوات من الدراسة, بالإضافة إلى صعوبة الدراسة إذا تمت مقارنتها بكلية الأسنان أو الصيدلة .

ثانياً كلية طب الأسنان :

طب الأسنان من الكليات التي تعتمد بنسبة كبيرة جدا على الجزء العملي والتطبيقي في الدراسة, كما أن تكاليف الدراسة عالية نظرا لحاجة الدارسين إلى أدوات وهي مكلفة نوعا ما, كلية طب الأسنان خمس سنوات بالإضافة الى سنة امتياز, يدرس فيها الطالب مواد من كليات مختلفة مثل كلية العلوم وكلية الطب البشري, وغير متاح فتح عيادة دون الحصول على درجة علمية سواء ماجيستير أو دكتوراة .

طالب الأسنان غير مقيد بتخصص معين فله الدخول في مجالات متعددة مثل ” التجميل – التقويم – الزراعة” الخ, لكن هذه المجالات تتطلب تكلفة مادية في دراسة التخصص سواء من خلال كورسات أو في جامعات أخرى, لكن العائد الربحي سيقوم بتعويض هذه التكلفة إن شاء الله .

ثالثاً كلية الصيدلة :

كلية الصيدلة هي كلية الدواء, والدراسة بها ليست بالصعبة ولا بالسهلة, متوسطة الصعوبة, مدة دراسة الكلية خمس سنوات بالاضافة إلى سنة امتياز في النظام الحديث PharmaD وتعني دكتوراة في الصيدلة.

مواد كلية الصيدلة هي خليط من عدة كليات مثل ” الطب البشري – العلوم “, كلية الصيدلة لها مجالات واسعة وتخصصات كثيرة جدا, العائد المادي مناسب جدا وخاصة إذا قمت بفتح صيدلية, ولكن من أهم العيوب عدم تقدير المهنة داخل مصر ولذلك حتى تحصل على عائد مادي مناسب تحتاج إلى مجهود .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.