ما لا تعرفه عن فقر الدم.. أعراضه.. أسبابه

يحدث فقر الدم في الجسم عندما يكون هناك نقص في عنصر الحديد، مما يعني أن هناك انخفاض مستوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعا من فقر الدم وهناك عدة أنواع من الآنيميا، الجسم البشري يتطلب الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في الدم، الجسم لا يمكن الحصول على كمية كافية من الأوكسجين التي يحتاج إليها، الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى الآنسجة، وعندما يكون هناك نقص الحديد، قد تلاحظ بعض الأعراض مثل الضعف، والجلد الشاحب، والدوخة، وسرعة ضربات القلب، والأظافر الهشة، والصداع، ومشكلة في التنفس، وغيرها، والسبب الأكثر شيوعا لفقر الدم  هو نقص الحديد، وتبلغ نسبة الناس الذين يعانون من فقر الدم حوالي 50%.

مالا تعرفه عن فقر الدم

10 أشياء لم تكن تعرفها عن فقر الدم

عدم وجود الأطعمة الغنية الحديد

مالا تعرفه عن فقر الدم
مالا تعرفه عن فقر الدم

عدم وجود الأطعمة الغنية الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، الناجم عن نقص الحديد في الجسم، كثيرون لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس والفاصوليا وأنواع مختلفة من اللحوم، هذا النقص في الأغذية يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم وهناك آخرون يعانون من صعوبة في امتصاص الحديد من طعامهم إلى دمائهم.

فقدان الدم يمكن أن يسبب فقر الدم

فقدان الدم يسبب فقر الدم
فقدان الدم يسبب فقر الدم

بعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية أو أنجبوا طفلا قد يعانون من انخفاض حجم الدم وقد يكون لديهم عدد أقل من خلايا الدم الحمراء بسبب فقدان الدم، القرحة التي تسبب النزيف الداخلي يمكن أيضا أن تلعب دورا في التسبب في نقص الحديد.

الأطفال الصغار والنساء الأكثر تعرضا لخطر فقر الدم

النساء والاطفال أكثر عرضة لفقر الدم
النساء والاطفال أكثر عرضة لفقر الدم

يتعرض الأطفال الصغار والنساء، أكثر تعرضا  لخطر الإصابة بفقر الدم، النساء خلال فترات حياتهن، تعاني من نزيف حاد مما يضعهن في خطر أكبر، كبار السن الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والقرحة هم أكثر عرضة لتطوير فقر الدم.

الحمل قد يسبب فقر الدم

الحمل قد يسبب فقر الدم
الحمل قد يسبب فقر الدم

تتعرض النساء الحوامل لخطر متزايد من نقص الحديد، عندما تحمل الأم طفلها في بطنها، ينخفض ​​حجم الدم في الجسم، مما يعني أن جسمك يحتاج إلى مزيد من الحديد.

التعب هو أعراض فقر الدم

التعب يسبب فقر الدم
التعب يسبب فقر الدم

واحدة من العلامات والأعراض الأكثر وضوحا من نقص الحديد هو التعب، إذا كنت تشعر بالتعب والبطء في كل وقت، قد تكون تعاني من فقر الدم، وقد تشمل الأعراض الأخرى، الدوخة وسرعة ضربات القلب.

اختبار الدم مهم

اختبار الدم
اختبار الدم

إذا كنت تعاني من أعراض فقر الدم، يجب عليك إجراء فحص الدم للتحقق من مستويات الهيموجلوبين الخاص بك، إذا كان الهيموجلوبين الخاص بك منخفض، سوف تحصل على تشخيص فقر الدم من الطبيب قبل بدء العلاج.

مكملات الحديد

مكملات الحديد
مكملات الحديد

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد إلى تناول مكملات الحديد، التي سوف تساعد في بناء مستويات الحديد، ولكن قبل تناول مكملات الحديد، يجب استشارة الطبيب لأن بعض المكملات الحديد يمكن أن تتعارض مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

فيتامين c

فيتامين c
فيتامين c

فيتامين c  يمكن أن يعمل على تعزيز الحديد الخاص بك إذا كنت تعاني من نقص الحديد، حاول تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C،  وذلك لأن فيتامين (c) يمكن أن تساعد جسمك على امتصاص المزيد من الحديد من الفواكه والمكسرات والبذور والخضروات، استمتع بكأس من عصير البرتقال يوميا لزيادة كمية الحديد.

تجنب منتجات الألبان

منتجات الألبان
منتجات الألبان

تجنب الاستهلاك الزائد من منتجات الألبان، الغنية بالكالسيوم، لأنها قد تتداخل مع امتصاص الحديد، استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد سيؤثر على كمية الحديد التي تمتصها، لذا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة.

كن على بينة من الغلوتين

الغلوتين
الغلوتين

الناس الذين يعانون من فقر الدم لا ينبغي أن تتناول الأطعمة التي هي مليئة بـ الغلوتين، تناول الأطعمة القائمة على الغلوتين مثل القمح والشعير والجاودار يمكن أن تدمر جدار الأمعاء، ومنع المغذيات مثل الحديد والفولات من استيعابها بشكل صحيح.