مايو كلينيك: ما هو السّكري الحملي وأعراضه؟

تتساءل بعض النساء عن ماهية السكر الحملي وأعراضه، في الغالب قد تمرّ على المرأة أعراض أثناء حملها وتظن بأنه عارض عادي، ولكن تدرك في وقت متأخر بأنها مصابة بسكر الحمل، ويعرّف على أنه نوع من أنواع داء السكر، يتم تشخيصه أثناء فترة الحمل، وهو يؤثر على طريقة استعمال خلايا المرأة للغلوكوز، وهو يسبب ارتفاعا لنسبة السكر في الدم، وهذا من شأنه أن يؤثر على صحة المرأة وجنينها، فما هي العلامات التي تظهر على المرأة التي تصاب به؟ لتتعرفي على إجابة هذا السؤال تابعي قراءة المقال.

ما هو السّكري الحملي

تجدر الإشارة لمن تتساءل ما هو السكري الحملي بأنه مرض عادي ولا يدعو للقلق، ويمكن لكل امرأة أن تسطير على هذا المرض من خلال اتباع حمية خاصة، وتناول أغذية صحية غنية بالألياف مثل الخضار والفواكه، مع الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول دواء بوصفة طبية إن لزم الأمر، وبهذا ستتمكنين من توفير السلامة لك ولجنينك.

هل السكري الحملي دائم

تنتاب النساء مخاوف بشأن استمرار سكر الحمل بعد الولادة، ولكن من المتعارف عليه أن سكر الدم في الغالب يعود لمستواه الطبيعي بعد الولادة، ولكن في حال أصيبت المرأة به، فهي ستبقى عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بعد ذلك، لذلك يجب أن تحرص المرأة على الخضوع للاختبارات والكشف عن حالتها لاحقا من أجل مراقبة تغيرات مستوى سكر الدم.

أعراض سكر الحمل وأسبابه

إن سكري الحمل عادة لا يظهر مؤشرات أو أعراض ملحوظة، ولكن من العلامات الشائعة للإصابة به والتي تستدعي إجراء فحص هي العطش المستمر، مع كثرة التبول طوال اليوم.

  • بالنسبة لأسباب الإصابة بهن فإن الأبحاث لم تتوصل بعد إلى أسباب إصابة النساء به، ولكن قد تؤدي زيادة الوزن قبل الحمل إلى حصوله.
  • أثناء حمل المرأة تتغير مستويات الهرمونات التي تحافظ على إبقاء سكر الدم في مستواه الطبيعي، ويصعب على الجسم تنظيم سكر الدم مما يؤدي لارتفاعه.

طرق الوقاية من سكري الحمل

الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، ويجب أن تختار المرأة الأطعمة الصحية فقط وتراقب حجم الوجبات التي تتناولها.

  • الحرص على النشاط الدائم والابتعاد عن الخمول
  • المحافظة على وزن صحي في بداية حمل المرأة
  • الحرص على عدم زيادة الوزن بإفراط من أجل تقليل احتمال الإصابة بسكري الحمل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.