ماذا سيحدث لجسمك إذا تناولت قطعة من البصل كل يوم؟

يُعتبر البصل أحد أنواع النباتات المفيدة للجسم، ويتميز البصل برائحته القوية غير المفضلة لي الكثير من الأشخاص، ويحتوي البصل على الدهون والبروتينات والألياف والكربوهيدرات، لتكوّن بذلك قيمة غذائية مهمة لجسم الإنسان، ويدخل البصل في تحضير الأطباق الشهية، ويُعتقد بأنه كان مصدراً غذئياً لمستوطنات العصر البرونزي، وكان الرياضيون في اليونان القديمة يتناولون كميات كبيرة من البصل لتقوية عضلاتهم.

ماذا سيحدث لجسمك إذا تناولت قطعة من البصل كل يوم ؟

فوائد أكل البصل

1- مضاد للالتهابات: يحتوي البصل على أداة الكيرسيتين التي تعد أحد أهم مجموعات البوليفينول والفلافونيود، والتي تقوم بدور كبير في علاج آلام المفاصل، والحد من أعراض الربون والتهابات المصاحبة له.

2- تقوية جهاز المناعة: يحتوي البصل على البوليفينول الذي يعمل كمضاد للأكسدة الذي يقوم بحماية الجسم من الجذور الحرة، وتعمل هذه الجذور على تثبيط عمل جهاز المناعة، بالإضافة إلي ذلك فهي تعمل على تقليل الحساسية، من خلال توقف الجسم عن إنتاج الهيستامين الذي يسبب أيضاً العطس والبكاء.

3- مضاد للسرطان: يحتوي البصل على مادة الكرسيتين التي تثبط من قوة الخلايا المسببة للسرطان في الثدي، والقولون، والبروستات، والمبيض، وبطانة الرحم، وأورام الرئة، ويُعتبر البصل الأحمر أحد المصادر العالية التي تحتوي على الكيرسيتين، كما أن الكرسيتين يوجد بنسب أقل من البصل الأصفر والأبيض، ويوجد أيضاً في الشاي والتفاح.

4- مسهل للهضم: تُعتبر الألياف أحد مكونات البصل المهمة التي تمتلك القدرة على الإذابة مع نسبة قليلة من الفركتوز، وبالتالي فهو يساعد في نمو أنواع البكتريا المفيدة للجسم في الأمعاء، وهذا يساهم في تسهيل عملية الهضم، كما أن في حال وجود هذه النسبة من الفركتوز، قد تؤدي إلي حدوث الإنتفاخ، ومنع حدوث إسهال، وهذا يؤدي إلي حدوث تقرحات في المعدة.

5- تنظيم نسبة السكر في الدم: يحتوي البصل على الكروم والكبريت، فالأول يساهم في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، والأخر يعمل على خفضها عن إرتفاعها، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الآنسولين، وتشير الدراسات بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من كلا النوعين الأول والثاني، ويقومون بتناول البصل الأحمر، هذا يؤدي إلي حدوث إنخفاضات في مستويات الجلوكوز لمدة تصل إلي أربع ساعات.

6- بناء العظام لدي النساء: البصل يقوم ببناء العظام لدي النساء ذوات السن المرتفع، وخاصة عند إنقطاع الطمث أو الإنتهاء منه، كما أن النساء اللواتي يتناولن البصل يومياً بشكل متكرر يقلل من نسب إصابتهن بالكسور بنسبة تصل إلي 20% تقريباً.

المخاطر الصحية للبصل 

1- يحتوي على الكربوهيدرات التي تسبب الغازات والنفخة، وتناول كمية كبيرة من البصل الأحمر، تؤدي إلي تداخل مع أدوية ترقق الدم.

2- يحتوي على فيتامين K الذي يقلل من سير أرق الدم، تؤدي إلي ظهور حساسية كحكة عيون، والطفح الجلدي.