لماذا يجب أن نستخدم “زيت جوز الهند” في الطهي؟

جوز الهند تلك الفاكهة الأستوائية التي تُعد من أكثر الفواكه الغنية بالفوائد الصحية والتي تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الهامة، يستخرج منها زيت جوز الهند البكر والذي تتعدد استخداماته التجميلية، ولكن مؤخرًا اصبح استخدامه في الطهي ظاهرة صحية جيدة.

لماذا يجب أن نستخدم "زيت جوز الهند" في الطهي؟ 1 1/10/2020 - 1:18 ص

يمر زيت جوز الهند بعمليات معالجة وتصنيع والتي تقلل من رائحته الطبيعية فيمكن استخدامه في الطبخ كبديل صحي أكثر من أنواع الزيوت الأخرى وعن الزبدة في عمليات القلي، معلقة كبيرة من زبدة جوز الهند تحتوي على نسبة ألياف لا تتوفر في الزيت.

يساعد زيت جوز الهند في السيطرة على سكر الدم، والتخلص من رائحة الفم السيئة، ويقلل من ظهور الدوالي، وتخفيف التوتر، وأعراض الربو، ويقي من بعض أمراض الكبد، له أيضا دور كبير في محاربة الفطريات والبكتريا، وكذلك لمرضى الزهايمر والإضطرابات الدماغية.

الدهون الموجودة في زيت جوز الهند لها دور كبير في تعزيز صحة القلب وتخفيض نسب الدهون الثلاثية وتحسين عمل مضادات الأكسدة ويحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية صحية توفر طاقة الجسم و تحفز على حرق الدهون وترفع نسبة الكوليسترول الجيد HDL.

يعتبر زيت جوز الهند ورقة رابحة في خسارة الوزن بسبب إحتوائه على دهون مشبعة تتفكك في الكبد فتنتج الطاقة اللازمة لحرق الدهون فينتج عن ذلك فقدان للوزن.

لكن مثل أي شيء لا يجب الإفراط في استخدامه حتى لا يؤدي بنا إلى نتائج عكسية فنتعرض إلى خطر الإصابة بإنسداد الشرايين، فيجب أن يتم إدخاله في النظام الغذائي الخاص بنا تدريجيًا وبالتبادل مع الزيوت الصحية الأخرى.