لماذا يجب أخذ تطعيم “الإنفلونزا الموسمية” هذا الشتاء

في الأيام القليلة الماضية أكد عدد من الأطباء على أهمية تطعيم “الإنفلونزا” هذا الشتاء وجاء ذلك بناء علي تحذيرات “منظمة الصحة العالمية” خوفاً من الإصابة في نفس الوقت بكلا من فيروس “كرونا” و فيروس “الإنفلونزا الموسمية ” علي الرغم من أن هذا التطعيم لا يملك أي تأثير علي “فيروس كورونا ” ولكن تزامن كيلا الفيروسين لدي نفس الشخص يمثل خطر يجب تلاقيه مقدماً بأخذ تطعيم “الإنفلونزا”.

لماذا يجب أخذ تطعيم "الإنفلونزا الموسمية" هذا الشتاء 1 25/9/2020 - 2:54 م

من المعروف حتى الآن لا يوجد أي تطعيمات متوفرة للوقاية من فيروس “كرونا ” ولم يصل العلماء حتى الآن إلى دواء يقضي على الفيروس في ظل تخوف “منظمة الصحة العالمية ” من دخول الشتاء و ارتفاع معدل الإصابات مرة أخرى في الموجة الثانية من الفيروس والتي يتوقع أن تكون أقوى واعنف من الموجة الأولى.

أنواع تطعيم الإنفلونزا الموسمية

١- مصل الإنفلونزا الرباعي

يحتوى هذا المصل على أربعة فصائل ويناسب هذا المصل للكبار و للأطفال من عمر ثلاث سنوات.

تختلف الجرعة حسب العمر بالنسبة للسن الأكبر من 9 سنوات جرعة واحده أما الأطفال من سن 3 الى 9 سنوات يفضل جرعتين من المصل يفصل بينهما 4 أسابيع إن لم يكن أخذ المصل العام السابق والنسبة يحددها الطبيب.

٢- مصل الإنفلونزا الثلاثي

يحتوي هذا المصل على ثلاثة فصائل وهذا النوع يناسب الأطفال أقل من 3 سنوات حتى عمر 6 أشهر على عكس المصل الرباعي الذي لا يناسب هذه الفئة العمرية.

ما يميز هذا المصل أيضاً أنه مناسب للمرأة الحامل بدون أي اعراض جانبية سواء للأم أو الجنين ويناسب أيضًا الأم أثناء فترة الرضاعة.

الجرعة يحددها طبيب الأطفال الذي يجب استشارته أولا، إن كانت أول مرة يأخذ الطفل هذا التطعيم يجب اخذ جرعتين بينها 4 أسابيع.

موعد أخد مصل الإنفلونزا

أفضل موعد لأخذ مصل الإنفلونزا الموسمية هو خلال شهر سبتمبر وأكتوبر حيث يبدأ فيروس الإنفلونزا في الانتشار في شهر أكتوبر ويبلغ ذروته من ديسمبر وحتى مارس.

موانع أخذ مصل الإنفلونزا الموسمية

يمنع هذا المصل نهائي في الأشخاص المصابين بأي نوع من “الأمراض المناعة” وكذلك المصابين بحساسية من تناول البيض والمصابين بحساسية ضد المضاد الحيوي “جنتاميسن”.

يمنع أيضًا أن تأخذ المصل في نفس اليوم الذي تكون فيه مصاب بارتفاع في الحرارة لأي سبب كان.