ما لا تعرفه عن سمك موسى | لماذا سمي سمك موسى بهذا الاسم وفوائده للانسان .. وهل هو حرام أكله ؟

سمك موسى وفوائده ولماذا يعرف باسم سمك موسى


ما لا تعرفه عن سمك موسى، وهذا سر من أسرار الحياة في قاع البحر وهو وجود سمك موسى وهذا النوع من الأسماك معروف للجميع في الدول العربية والدول الأوروبية والكثير يحبون أكله لكنهم أكثرهم لا يعرفون لماذا سمي بهذا الأسم (سمك موسى)، وهل أكله حرام ؟ تابع معنا باقي المقال لتتعرف على معلومات جديدة عن سمك موسى.

سببب الذي سمي سمك موسى بهذا الاسم

وسبب أنه سمي بهذا الاسم أن السمكة تصادفت وجودها عند المكان أو النقطة التي ضرب فيها سيدنا (موسى عليه السلام) البحر بعصاه فانشق البحر إلى نصفين وانقسمت معه السمكة الى نصفين أيضا ، ثم نزلت كل نصف إلى قاع البحر ولصقت كل نصف منها الجزء العاري لها من الجلد في رمال البحر حتى يلتئم الجرح وتّكون جلد أبيض لأنه لم يتعرض لضوء الشمس لأن الجلد الاصلى لونه داكن .

ما لا تعرفه عن سمك موسى | لماذا سمي سمك موسى بهذا الاسم وفوائده للانسان .. وهل هو حرام أكله ؟ 1 15/12/2016 - 2:36 م

وكانت هناك بعد انقسامها نصفين هي الرؤية والتى يلزم لها عينان في الوقت ذاته ان كل نصف يوجد به عين واحدة فبعد مرور الوقت تكونت عين جديدة تتواجد على السطح العلوى بجانب العين على الحافة في وسط الرأس بديلة للعين الأصلية كما ان الفم يفتح فى اتجاه راسى القديمة و هكذا تحولت إلى سمكة واحدة.

ثم قامت سمكة موسى بالهجرة عبر باب المندب إلى الكثير من البحور والمحيطات إلى باقي دول العالم، وهذا يعتبر دليل قوي على أن سيدنا موسى عليه السلام قام بشق البحر نصفين أثناء عبوره ومن معه من بني إسرائيل.

فوائد سمك موسى

يساعد في عمليّات الهضم حيث أنه يحتوي على سعرات حراريّة بنسبة قليلة، ومن أجل الاستفادة من عناصر الغذائيّة الموجودة في سمك موسى لابد من الاحتفاظ به في الثلاجة ولا تتجاوز فترة أكثر من ساعات قليلة لأنّه يتّلف بسرعة وذلك فأن الأفضل طهيه وتناوله .

ما لا تعرفه عن سمك موسى | لماذا سمي سمك موسى بهذا الاسم وفوائده للانسان .. وهل هو حرام أكله ؟ 2 15/12/2016 - 2:36 م

سمك موسى حرام أكله؟

طبعا لأ وهي من الأسماك المحللة في أكلها.

لا يحل من السمك إلاّ ما كان له فلس ولو بالأصل فلا يضر زواله بالعارض فيحل الكنعت والربيثا والبز والبني والشبوط والقطان والطبراني والابلامي وغيرها حتى الاربيان المسمى في زماننا هذا بـ (الروبيان)، ولا يحل ما ليس له فلس في الأصل كالجري والزمير والزهو والمارماهي، وإذا شك في وجود الفلس وعدمه بنى على العدم.

من مواضيع الكاتب أكثر شهرة


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 تعليقات
  1. سكل يقول

    كل شيء في البحار ومحيطات اكله حلال ثم حلال يا ادمن يا حيون يا جاهل

  2. Alice يقول

    اشكركم على هذه المعلومات المفيدة..سبحان الله العظيم

  3. غير معروف يقول

    روقو المنجا

  4. Abdallh mahmoud يقول

    افادنى هذا المقال كثيرا