للسيدات : أنواع اختبار الحمل وكيفية عمله في المنزل وعلامات وجود حمل ومتى يتم عمل هذا الاختبار

نتحدث في هذا الموضوع عن موضوع هام جدا للسيدات وهو كيفية إجراء اختبار الحمل وعلامات وجود حمل والموعد المناسب لعمل اختبار الحمل وأيضا طريقة عمل اختبار الحمل في المنزل

للسيدات : أنواع اختبار الحمل وكيفية عمله في المنزل وعلامات وجود حمل ومتى يتم عمل هذا الاختبار 2 30/7/2020 - 12:46 م

أنواع اختبار الحمل

للسيدات : أنواع اختبار الحمل وكيفية عمله في المنزل وعلامات وجود حمل ومتى يتم عمل هذا الاختبار 1 30/7/2020 - 12:46 م

اختبار الحمل في المنزل عن طريق البول

تقوم فكرة اختبار الحمل المنزلي على قياس معدل هرمون الحمل في البول، والذي يتم فرزه من البويضة المخصبة بعد أن تلتصق بجدار الرحم، ويسمي هذا الهرمون HCG ، حيث يظهر الهرمون المذكور في الدم أول الأمر، ثم في البول بعد مرور حتى اثني عشر يوما من التبويض.

اختبار الدم النوعي

وهو اختبار يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم ويمكن إجراء فحص الحمل بالدم في غضون من سبعة إلى أربعة عشريوما من لحظة حدوث الحمل، وبعد إجراء فحص الحمل في الدم، فإن كان إيجابيا فهذا يعني وجود حمل بشكل مؤكد.

اختبار الدم الرقمي

يتم هذا الاختبار بسحب عينة صغيرة من الدم في أحد معامل التحاليل الطبية. ويكرر بعد 48 – 72 ساعة، لقياس الفرق إذ يجب أن يتضاعف معدله كل 72 ساعة. ويقيس مدى ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم. كما يتم عمله في حالات الحقن المجهري بفترة يحددها الطبيب المختص. أو متابعة الحمل خارج الرحم.

متي يتم عمل الاختبار  وعلامات وجود حمل

  • تأخر الدورة الشهرية: تأخر الدورة الشهرية هو أهم علامة والأكثر دقة، إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتأخرت، فيجب عليكِ إجراء اختبار الحمل على الفور.
  • تقلصات الرحم: عند زرع البويضة الملقحة في الرحم ينتج عن هذا الأمر تقلصات وشعور يشبه تشنجات الحيض، قد تعتقدين عندها أنه ألم اقتراب الدورة الشهرية لكنه ليس كذلك.
  • ألم الثدي: ينتج الجسم هرموني الإستروجين والبروجسترون بكثرة مع بدء الحمل
  • فقدان الشهية أو العكس.
  • كثرة التبول على غير المعتاد..

فيديو شرح اختبار الحمل بشكل مفصل