لقاح كورونا… “مودرنا” تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة على 30000 ألف شخص

شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية تعلن بدء المرحلة الأخيرة من تطوير لقاحها ضدّ كورونا والذي يُسمى “mRNA-1273” مطلع شهر يوليو. هذا وقد وضعت شركة “مودرنا” اللمسات الأخيرة لبروتكول المرحلة الثالثة من مراحل اختراع اللقاح ضدّ مرض “كوفيد 19” وذلك استنادا إلى التعليقات الواردة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

لقاح كورونا... مودرنا تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة على 30000 ألف شخص

لقاح شركة “مودرنا” ضدّ فيروس كورونا

جاء إعلان شركة “مودرنا” عن بدء تطبيق المرحلة الثالثة من مراحل تطوير اللقاح ضدّ كورونا المستجد بعد نجاح المرحلة الثانية، وستشمل المرحلة الثالثة نحو 30,000 متطوّع، يحصل نصفهم على اللقاح ونصفهم الآخر يحصل على علاج وهميّ، ويأتي ذلك بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID).

جرعة لقاح كورونا

ستكون جرعة لقاح كورونا في المرحلة الثالثة هي 100 ميكرو جرام، وستواصل شركة “مودرنا” مسيرتها نحو تحقيق مُعدل إنتاج للقاح يٌقدّر بنحو نصف مليار جرعة سنوياً، وربما يزيد العدد ليبلغ عدد جرعات لقاح شركة “مودرنا” ضدّ فيروس كورونا نحو مليار جرعة سنوياً.

موعد إطلاق لقاح كورونا

سيبدأ تصنيع لقاح مودرنا ضدّ فيروس كورونا في مطلع عام 2021 وذلك من خلال مواقع التصنيع التابعة للشركة داخل الولايات المتحدّة الأمريكية، وأيضًا من خلال تعاون “مودرنا” استراتيجياً مع شركة “لونزا” السويسرية المتخصصة في الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية والتي تقع في بازل.

الحدّ من خطر كورونا

هذا وقد صرّح الدكتور “تال زاكس” رئيس الخدمات الطبية في شركة “مودرنا” قائلاً “إنّ شركة مودرنا حريصة على تحقيق تقدّم إكلينيكيّ فيما يتعلق بلقاحها المعروف باسم “mRNA-1273″ وذلك حتى يخرج بصورة سريعة وآمنة ويُثبت قدرته على الحدّ من خطورة مرض كوفيد 19 بصورة كبيرة”.