لعشاق”البيتزا”، خطوات بسيطة لكي تقلل من الأضرار الناتجة عنها

يحرص الناس على اتباع نظام غذائي صحي، حرصًا على لياقتهم البدنية، أو لتجنب الأمراض الخطيرة التي تنتج عن السمنة وزيادة الوزن، لكن هذه المقاومة تنهار أحيانًا قبل بعض الوجبات الشهية.

أضرار البيتزا

وتلقى بعض الوجبات الغنية بالدهون، مثل البيرغر والبيتزا والبطاطس المقلية، طلبًا كبيرًا، وسط تساؤلات حول السبل الممكنة لتقليص الضرر، طالما أن الابتعاد عنها تمامًا أمر صعب.

من المقدر أن قطعة واحدة متوسطة من بيتزا “ببيروني”، على سبيل المثال، تحتوي على 311 سعرة حرارية، والتي قد تكون كمية كبيرة. والأسوأ من ذلك أنه يحتوي على 13.5 جرامًا من الدهون، 5.5 جرام منها مشبعة، بالإضافة إلى 720 جرامًا من الصوديوم.

وبحسب موقع “فود نتوورك” فإن بعض الخطوات يمكن أن تجعل البيتزا أقل ضرراً، وبالتالي فإن النصيحة الأولى هي تنظيم عجينة بيتزا من القمح الكامل، لأن ذلك يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والبروتين.

النصيحة الثانية هي استخدام جبن أقل دهونًا، مثل جبن الموزريلا، الذي يحتوي على دهون خالية نسبيًا، أو جبن البارميزان، الذي يحتوي على نسبة أقل من الدهون.

لجعل البيتزا أقل ضررًا، غالبًا ما يتم استبدال اللحوم والنقانق واللحم المقدد بمواد مغذية أفضل مثل الفطر.

في حالة إصرارك ببساطة على إضافة اللحوم، فمن الأفضل وضع اللحوم قليلة الدسم، وكذلك تزويد الوجبة بسلطة صحية لأنها ستساعدك على الشعور بالشبع وعدم تناول الكثير من القطع.

يوصي خبراء الصحة بزيادة كمية الخضار عن عجينة البيتزا، لأنها تحتوي على فيتامينات متنوعة، وعلى الأشخاص الذين يتناولون البيتزا أيضًا التركيز على الكمية التي يتناولونها، لأن الناس غالبًا ما يزيدون ويضيفون صلصات “الكاتشب” و “المايونيز”.

ونظرًا لأن صلصة البيتزا التي وضعناها فوق العجين تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة، فمن الأفضل تنظيم استقبال الصلصة بحيث تكون طرية وصحية أكثر.

أما المشروبات الغازية فيوصي الخبراء بالابتعاد عنها، لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، ومن الأفضل لعشاق البيتزا تناول وجبتهم مع السلطة فقط.

لكن تناول البيتزا بهذه المواصفات يتطلب تجهيزها لاستقبالها، لأن ما يباع في الخارج قد لا يأخذ بعين الاعتبار كل تلك النصائح، خاصة عندما تكون البضاعة غير مكلفة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.