لا تكتم العطسة: هذه هي الاضرار

كتم العطسه عاده يفعلها كثير من الاشخاص وذلك لأسباب تتعلق بالسلامه والادب وهم يجهلون خطورة هذا الفعل والأضرار الناتجه عنه.

حذر تقرير طبي حديث من كتم العطسه لأن هذا الكتم سيؤدي إلي مضاعفات كثيره مثل تمزق الحلق أو حدوث ثقب بطبلة الأذن وتمدد في الأوعيه الدمويه الموجوده داخل الدماغ.

وكتب فريق طبي يضم الدكتور سوديب داس تقريرا عن اخطار كتم العطسه وقام كيس ريبورتس بالنشر في المجله البريطانية وقال أن هناك رجلا يبلغ من العمر٣٤عاما جاء إلي الطوارئ وهو يعاني من تغير في صوته وتورم في رقبته وإلم عند البلع وبعد الفحص أكتشف الأطباء أن هناك فقاعات هواء في الآنسجه الموجوده في الجزء الخلفي من الحلق والرقبه.

وأوضح التقرير أيضا بأن كتم العطسه يؤدي إلي زيادة الضغط مما قاد إلي تمزق المنطقة الخلفيه من الحلق لذلك حذر الأطباء كثيرا من كتم العطسه ومن الأخطار الناتجه عنه.

ما هو العطاس وفائدته

العطسة يحدث فيها خروج الهواء فجأة وبإندفاع من الأنف والفم. وعادة ما يقوم الجسم بهذه الحركة للتخلص من المواد التي تهيج الآنف، إذ تستجيب النهايات العصبية الموجودة لتلك المواد بإثارة العطاس وهي عملية تحدث بشكل غير إرادي،.

وعليه عندما تعطس المرء، ينطلق من الفم حوالي 100 الف جرثومة بسرعة 100 ميل في الساعة وبما أن العطسة تنطلق بهذه السرعة فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها.