كيف يشفي الصوم جسمنا؟

لا تقتصر فائدة الصوم على ما يقدمه للجسم البشري من راحة وصحة، بل يتعدى ذلك إلى إمداده بالتحمل والقوة، وليس ذلك فحسب، بل يعود أثره أيضا على منع الإلتهابات التي يتعرض لها الجسم، و سنتعرف في هذا الموضوع على فوائد الصوم للجسم.

الكوليسترول وضغط الدم

لا جدال في أن الصوم يعمل على خفض الكوليسترول وضغط الدم إلى الحدود الطبيعية، وبانتهاء فترة الصوم، فإن الضغط يعود للإرتفاع مرة أخرى.

الألام المزمنة

يعمل الصوم على تخفيف آلام الجسم المزمنة، خاصة الآلام

الروماتيزمية.

إزالة السموم من الجسم

بالصوم وقلة الطعام، تقل معالجة الكبد”أكبر أعضاء معالجة السموم بالجسم” للسموم الموجودة فى الجسم، مما يوفر للكبد بيئة صالحة للتعافي.

حجم المعدة

تنكمش المعدة أثناء الصوم، و يعمل ذلك على تعافي الغشاء المخاطي المبطن لها، كما يغير الصوم من معدل انتشار الفلورا المعوية “الجرثومة المعوية” بشكل جيد.

البنكرياس

أثناء فترة الصوم، يدخل البنكرياس في فترة من الراحة، ويقل بالتإلي إفراز الإنسولين منه، و من ثم تصبح خلايا الجسم أكثر حساسية للإنسولين، مما يزيد من كفاءتها.

العضلات

قد ينتاب البعض القلق من تقلص عضلات الجسم، بفعل الصوم، ولكن في مقابل ذلك نجد أن عضلة القلب تعمل بصورة أفضل خلال فترة الصوم.

الدورة الدموية

يعمل الصوم على تعزيز كفاءة الدورة الدموية، وكذلك عملية التمثيل الغذائي للدهون، حيث يساعد على زيادة تفتح الخلايا الدهنية وتعرضها للذوبان، ومن ثم يقوم الجسم بإنتاج قدر كبير من الطاقة.