كيف نحمي جسدنا من هشاشة العظام ! معلومات هامة جدا

ان كسر الفخد ليس كأي كسر آخر في كسور الأطراف فهناك احصائية تقول أن امرأة واحدة من بين كل اربع  نساء يعانين من كس الورك لا تستطيع الخروج من المشفي واكمال حياتها بل ربما تموت في المشفي بسبب الكسر وفقا لاحصائية جمعية ترقق العظام في بريطانيا.

كيف نحمي جسدنا من هشاشة العظام ! معلومات هامة جدا 1 30/3/2015 - 8:24 م

وتؤكد الجمعية على ضرورة اقامة تشخيص بشكل مستمر كل شهر من هشاشة العظام لدى البشر عامة ولدى النساء خاصة حيث  تشير التقارير الا أن هنالك امرأة واحدة من بين كل  خمسة نساء تصاب بثلاثة كسور (هشاشة) في بريطانيا.

نسبة هشاشة العظام

وأظهرت تقارير اخرى منسوبة لدى استطلاع رأي عام  نتيجة قالت أن كسور العظام يمكن أن تسبب في مشاكل كبيرة ومتعددة منها عدم القدرة على القيادة والقيام بالاعمال المنزلية والتسوق وغيرها.

كيف نمنع هشاشة العظام؟!

– منع التدخين فهو مساعد قوي على هشاشة العظام

– تناول الكالسيوم وفيتامين D حيث أن كبار السن الأصحاء يحصلون على ما يكفيهم من الفيتامين فدرجة تعرضهم للاصابة بمرض هشاشة العظام قليلة جداً بل ضعيفة للغاية.

– الكثير من النساء لا يحصلون على فيتامين D والكالسيوم في غذائهم

– يتوافر فيتامين D في الأطعمة التالية / زيت كبد سمك القد, السمك,المحار,العصائر ومنتجات الالبان,البيض,الفطر، وغيرها

– كما يتوافر الكالسيوم في الأطعمة التالية/  الملفوف، البركلي والبامية,القمح، الشعير، الارز، الشوفان، الدخن والذرة، وغيرها

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of حمدان التميمي ,
    حمدان التميمي , يقول

    قمت باجراء فحوصات شعاعية على عظامي , فظهر ان لدي هشاشة في العظام . وقد نصحني الطبيب المعالج بالامتناع عن شرب المشروبات الغازية ,حيث ثبت انها سبب مهم للاصابة بهشاشة العظام , كذلك نقص الكالسيوم يؤدي الى اصابة الانسان بهشاشة العظام ,وعلى المريض الاكثار من تناول الحليب الخالي من الدسم ومشتقات الحليب كاللبن لخاثر والاجبان , وان يعتمد في غذائه على الحبوب كالحنطة والنباتات الغنيية بالكالسيوم مثل القرنابيط والملفوف وغيرها من النباتات التي يتوفر فيها الكالسيوم ,