كيف نتجنب انفجار وباء كورونا COVID-19 .. تعرف على الأعراض وقرارات الحكومة لاحتواء الوباء


بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد في الشهور الأخيرة، أصدرت معظم الحكومات قرارات صارمة مثل تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات، وتعليق صلاة الجماعة وغلق المولات والمطاعم، وبينما يعتبرها البعض إجازة للترفيه تُصر الحكومات على ضرورة البقاء في المنزل، فهل تعد إجازة أم حجر صحي؟

اتخذت معظم الدول إجراءات التباعد الاجتماعي، كما بدأت حملات التوعية، ويمكنك القراءة عبر الرابط:

كيفية الوقاية من عدوى فيروس كورونا ، لمعرفة المزيد من المعلومات حول الوقاية من فيروس كورونا.

تهدف تلك الإجراءات -على عكس ما يعتقده البعض- إلى تقليل سرعة انتشار العدوى وليس عدد المرضى، يُعرف ذلك بتسطيح منحنى الوباء، وهي الطريقة المُثلى لاحتواء الأوبئة، كما نصحت حملات التوعية بسرعة طلب المساعدة الطبية عند الشعور بأعراض المرض.

بدأت إجراءات رئيس الوزراء يوم السبت الموافق 14 مارس بتعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات، وتزامن ذلك مع ارتفاع أعداد الإصابات وإعلان أول وفاة لمواطنة مصرية من مركز بلقاس بالدقهلية، وتلى ذلك بأيام إجراءات بتخفيض عدد العاملين بالدولة و إغلاق المحال والمولات التجارية.

لماذا لا تسمح الحكومة لنا بالخروج؟

تنتشر الأوبئة بشكل مختلف تمامًا عن بقية الأمراض، حيث يكون الازدياد بمعدّل أُسي، أي أن وجود حالة واحدة في اليوم الأول قد يعني وجود المئات أو الآلاف بعد وقت قصير، لذلك تساهم إجراءات التباعد الاجتماعي مثل تعليق الدراسة وغلق المطاعم في حصر الوباء بين عدد أقل من المصابين، وذلك حسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

معدّل انتشار وباء كورونا

بالإضافة إلى ذلك، تتميز الفيروسات بعدم قدرتها على الحياة دون وجود عائل، وهذا يعني أن بالإمكان -نظريًا- القضاء على الفيروس إلى الأبد عن طريق عزل المرضى.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الكحة الجافة (السعال).
  • الإرهاق العام.
  • الآلام الجسدية.
  • ضيق التنفس.
  • الاحتقان والرشح الأنفي.
  • آلام الحلق.
  • الإسهال (في بعض الحالات).

ماذا أفعل عند الشعور بالأعراض؟

إذا كانت الأعراض بسيطة كالإرهاق والحمى، إلزم المنزل وتجنّب التواصل المباشر مع الآخرين.
إذا ازدادت الأعراض سوءًا أو كانت شديدة من البداية، تواصل مع الطبيب أو اتصل على أرقام الطوارئ الخاصة ببلدك قبل التوجّه إلى المستشفى.
خصصت وزارة الصحة المصرية رقم 105 لمن يظن أنه مصاب أو كان في اتصال مباشر مع المصابين.

كيف نتجنب انفجار الوباء؟

إلزم منزلك قدر الإمكان، وتجنّب الخروج غير الضروري، وإذا اضطررت للخروج فالتزم بمسافة آمنة بينك وبين الآخرين لا تقل عن متر واحد، لا ترتدِ الكمامة عند الخروج من المنزل إذا كنت لا تعاني الأعراض، اقرأ التقرير في الرابط التالي:

ارتداء الكمامات دون داعي يساعد على انتشار فيروس كورونا، لمعرفة مزيد من التفاصيل عن هذا الأمر.


مصدر WHO WHO
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    بدون مقدمات وفي تطور سريع اجتاح فيروس كورونا العالم المتقدم منه والأقل حظا في التقدم أصبح الكل سواء .ولنقل أنه مرض وكارثة طبيعية لم تكن في الحسبان ولم تحدث مثلها من عدة قرون بعد تفشي وباء الكوليرا والطاعون واليوم هذا الفيروس الخطير والسريع والذي تحدي الدول المتقدمة في كل المجالات هذا يعتبر مؤشر خطير وإنذار رادع علي أن الإنسان وليد الطبيعة ولم يتفوق عليها بعد